الخميس، 18 سبتمبر 2008

طابور الصباح


الاهتمام بطابور الصباح
طابور الصباح
· تركيز الجهود علي طابور الصباح ، وجعله عنوانا طيبا لبداية اليوم الدراسي ، والعمل علي تحقيق أكبر قدر من الأهداف التربوية من خلاله.
· تقديم طابور مدرسي أشبه ما يكون بطوابير المدارس والكليات العسكرية ، لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة ، يتعود فيه الطالب علي التزام الصمت أثناء الاستماع إلي القرآن الكريم ، والتزام السكون أثناء تقديم مراسم تحية العلم.
· التواجد الفعلي والمشاركة الإيجابية لجميع أساتذة الحصة الأولي بما فيهم أساتذة التقسيمات (مثل المواد التطبيقية بالثانوى والمجالات العملية بالإعدادى) واحتياطييها ـ بالإضافة إلي أسرتي التربية العسكرية (في حالة وجودها) والرياضية ـ في تنظيم الطابور ، وفرض الهدوء طوال أداء المراسم ، ومتابعة مخالفات الزى المدرسي ، وعدم الانشغال بالأحاديث الجانبية من جانب هؤلاء الأساتذة.
· قيام المشرف العام بتوزيع الحصص الاحتياطية في أرض الطابور ، تلك الحصص المترتبة علي غياب بعض أساتذة الحصة الأولي ، بحيث لا يتحرك الفصل من أرض الطابور بدون معلم.
· إعفاء الأساتذة الذين لا تسمح ظروفهم الصحية بحضور الطابور من تدريس الحصة الأولي.
· عدم التهاون مع الطلاب المتأخرين عن حضور الطابور من بدايته ، مع السماح لهم بالتجميع داخل المدرسة بالقرب من البوابة ، لحين انتهاء مراسم الطابور ، ومحاسبة كل منهم علي التأخير بالطرق التربوية ، وذلك منعا من تجمعهم خارج المدرسة وإثارة المشاكل في الطريق العام.
· الالتزام بالزمن المحدد للطابور وعدم تجاوزه لآي سبب من الأسباب ، حرصا علي انتظام اليوم الدراسي وبدء الحصص في مواعيدها.
· اختصار الوقت المحدد للطابور في حالة التقلبات الجوية ، أو مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف وخاصة إذا كانت المدرسة تعمل فترة مسائية.
· مصاحبة بعض الأنشطة الرياضية السريعة للطابور.

· تخصيص خمس دقائق كفاصل زمني بين الوقت المحدد لانتهاء الطابور وبداية الحصة الأولي ، يتم خلاله تحرك الطلاب إلي فصولهم صحبة الأساتذة.
· الانتهاء من أعمال النظافة داخل الفصول والحجرات المختلفة ودورات المياه والأفنية الداخلية بالتزامن مع سير مراسم طابور الصباح.

*الاهتمام بالإذاعة المدرسية ، لتقديم بعض الأنشطة الثقافية والموسيقية ، وخصوصا في المناسبات الوطنية والقومية والدينية والاجتماعية ، وتخصيص فقرة لإذاعة أوامر المدرسة وما يستجد من تعليمات.

* ملحوظة: يوجد علي شبكة المعلومات الدولية نماذج أيام إذاعية..اضغط هنا لدخول أحد هذه المواقع.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
* اقرأ من موقع جريدة الشرق الأوسط (الدولية): "طابور الصباح في المدارس المصرية .. تأديب وتهذيب وإصلاح..طقوسه تبدأ بالتمارين والإذاعة وتنتهي بتحية العلم" بقلم محمد أبو زيد

* ومن موقع "سوالف كويت" عن أهمية طابور الصباح
ـــــــــــــــ
* أصدر الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم توجيهاته الى جميع المديريات التعليمية بالالتزام في جميع المدارس الحكومية والخاصة بطابور الصباح وتحية العلم والنشيد الوطني لتعزيز الشعور والانتماء الوطني لدي طلاب المدارس‏(مصراوى)

ـــــــــــــــ انقر فوق..

للاطلاع علي المقال رقم 481 المنشور في جريدة القاهرة تحت عنوان "تحية لعلم الوطن"


بتاريخ 1 نوفمبر 2005

عن تجربتي الميدانية بشأن طابور الصباح

(للاطلاع علي بقية كتاباتي الصحفية اضغط هنا)
ـــــــــــــــ
علم الجمهورية
* موضوع ذو صلة: وزير التربية والتعليم د. أحمد زكي بدر يلزم الطلاب بتحية العلم وترديد النشيد الوطنى اثناء طابور الصباح +
«بدر» يُلزم المدارس الأجنبية بـ«تحية العلم» و«النشيد الوطنى» فى الطابور + وزير التعليم يقرر وقف الترخيصات للمدارس الأجنبية ويلزم طلابها بآداء التحية للعلم المصري يوميا 

* قرار جمهورى بتجريم عدم توقير "علم مصر".. الحبس مدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تتجاوز ثلاثين ألف جنيه فى حالة إهانته .. يحظر رفعه أو تداوله إذا كان باهتا أو تنكيسه فى غير مناسبات الحداد الوطنى(للمزيد)

كيفية تقويم الإدارة المدرسية (علي ضوء الأدوات الصادرة من المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوى)

شعار المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوى
صورة غلاف أداة تقويم الإدارة المدرسية
ـــــــــــــــــــــــ
بيانات أساسية عن المدرسة
الميزانية الحالية للمدرسة موزعة علي الصفوف المختلفة
(علي شكل جدول)
الصف الأول: ............................................... فصلا
الصف الثاني: ............................................... فصلا
الصف الثالث: ............................................... فصلا
الصف الرابع (بالنسبة للمرحلة الابتدائية): ........... فصلا
الصف الخامس: ............................................ فصلا
الصف السادس: ........................................... فصلا
الجملة:........................................................ فصلا

معدلات الكثافة بالمدرسة
(علي شكل جدول)
عدد التلاميذ المقيدين بالصف الأول:
فصل 1/1.................... تلميذا
فصل 1/2 ................... تلميذا
(وهكذا..)
إجمالي عدد التلاميذ المقيدين بالصف الأول: ........ تلميذا
متوسط كثافة الصف الأول: عدد التلاميذ المقيدين÷ عدد الفصول = ... تلميذا

عدد التلاميذ المقيدين بالصف الثاني:
فصل 2/1.................... تلميذا
فصل 2/2.................... تلميذا
(وهكذا..)
إجمالي عدد التلاميذ المقيدين بالصف الثاني: ........ تلميذا
متوسط كثافة الصف الثاني: عدد التلاميذ المقيدين÷ عدد الفصول = ... تلميذا

عدد التلاميذ المقيدين بالصف الثالث:
فصل 3/1.................... تلميذا
فصل 3/2.................... تلميذا
(وهكذا..)
إجمالي عدد التلاميذ المقيدين بالصف الثالث: ........ تلميذا
متوسط كثافة الصف الثالث: عدد التلاميذ المقيدين÷ عدد الفصول = ... تلميذا

إجمالي عدد التلاميذ المقيدين بالمدرسة:......... تلميذا
إجمالي عدد فصول المدرسة:.......... فصلا
متوسط كثافة المدرسة: إجمالي عدد تلاميذ المدرسة + إجمالي عدد فصول المدرسة = ....... تلميذا في الفصل الواحد

عدد وتوزيع التلاميذ من ذوى الاحتياجات الخاصة بالمدرسة وما تقدمه لهم المدرسة من تيسيرات:
أولا: عدد وتوزيع التلاميذ: (علي شكل جدول)
ثانيا: ملخص ما تقدمه لهم المدرسة من تيسيرات:
1 ................................................................................................
2 ـ ..............................................................................................
(وهكذا..)
ـــــــــــــــــــــــــ
عناصر التقويم:
أولا: الاستعداد لبدء العام الدلااسي الجديد
ثانيا: الانضباط المدرسي العام: ويشمل ما يلي:
(1) تهيئة المناخ المناسب لبدء اليوم الدراسي
(2) اسنمرار انظام الدراسة والانضباط المدرسي حتي نهاية اليوم المدرسي
(3) توفير مستوى مناسب من الأمن والسلامة بالمدرسة.
ثالثا: تسيير الشئون المدرسية اليومية: ويشمل ما يلي:
(1) اهتمام الإدارة المدرسية بنظافة المدرسة بصورة مناسبة
(2) تسيير إدارة المدرسة للشئون المالية والإدارية بشكل سليم
(3) توافر الخصائص التربوية بالجدول المدرسي
(4) فاعلية الإشراف العام واليومي وتوزيع لحصص الاحتياطي وحسن سير العمل بالمدرسة
(5) قيام إدارة المدرسة بمهامها المتعلقة بعلاقتها مع الإدارة الأعلي (الإدارة التعليمية والمديرية التعليمية)
رابعا: العلاقات مع المعلمين: ويشمل ما يلي:
(1) متابعة الإدارة المدرسية لأعمال المعلمين والمعلمين الأوائل بصفة منتظمة
(2) نجاح الإدارة المدرسية في تحقيق انضباط المعلمين من حيث الحضور والانصراف والغياب
(3) متابعة الإدارة المدرسية لالتزام المعلمين بما جاء في تقارير التوجيه الفني من لاحظات وتوصيات
خامسا: العلاقات مع التلاميذ: ويشمل ما يلي:
(1) توفير الإدارة المدرسية للمناخ التربوى المناسب للتلاميذ
(2) اهتمام إدارة المدرسة بمتابعة نمو التلاميذ وتقدمهم التحصيلي
(3) نجاح الإدارة لمرسية في تحقيق الانضباط العام للتلامبذ
سادسا: العلاقات مع أولياء الأمور: ويشمل ما يلي:
اهتمام إدارة المدرسة بإقامة لاقات مع أولياء أمور التلاميذ بشأن تحصيلهم الدراسي ومشكلاتهم

سجل مدير المدرسة

(برنامج الإدارة المدرسية في اخر اصداره Idara2 Full كامل)
ينبغي الاحتفاظ بهذا السجل بمكتب مدير المدرسة ، علي أن يتضمن الأبواب الآتية:
1. المقدمات
2. كلمة الإهداء
3. التعليم مشروع قومي
4. استراتيجية تطوير التعليم
5. أهداف التعليم في المرحلة الراهنة
6. أهداف المرحلة
7. بيانات شخصية عن مدير المدرسة
8. أرقام التليفونات الهامة
9. أجندة الأعمال الدورية لمدير المدرسة
10. مواعيد اليوم الدراسي
11. الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد
12. بيان العجز والزيادة في هيئات التدريس
13. حركة الكتب
14. الخطة العامة للدراسة
15. مواعيد الاجتماعات الأسبوعية لهيئات تدريس المواد المختلفة
16. الدليل الإعلامي للمدرسة
17. السجل المالي
18. الشخصيات الهامة من أولياء الأمور
19. التشكيلات المدرسية التي يرأسها مدير المدرسة
20. مجلس إدارة المدرسة
21. مجلس وكلاء المدرسة
22. مجلس الآباء والمعلمين
23. مجلس رواد الفصول
24. مجلس النشاط التربوى
25. لجنة المكتبة
26. المكتب التنفيذى لاتحاد طلاب المدرسة
27. تشكيلات أخرى
28. لجنة الجدول العام
29. تشكيل لجنة النظام والمراقبة لامتحانات النقل
30. سجلات المتابعة
31. متابعة سجلات المدرسين الأوائل
32. متابعة دفاتر إعداد الدروس ودفاتر المكتب والأعمال التحريرية للمعلمين
33. متابعة المعلمين داخل الفصول
34. التقسيم الإدارى للوزارة والمديرية والإدارة التعليمية
35. التسلسل الوظيفي بين مدير المدرسة من جهة ، والإدارة والمديرية والوزارة من جهة أخرى
36. الاستعدادات اللازمة لبدء العام الدراسي الجديد
37. جدول أعمال الاجتماع الأول للجمعية العمومية للعاملين بالمدرسة
38. برنامج اليوم الأول في العام الدراسي الجديد
39. توزيع العمل بين الوظائف المتكررة
40. واجبات كل من: الوكيل المتخصص ، وكيل المبني أو الدور ، مسئولى الجدول ، المشرف العام،مشرف الدور ، مشرف الفناء ، مسئول البوابة ، رائد الفصل
41. النظام الإشرافي وتوزيع الأعمال الإشرافية
42. مرجعية التقارير السنوية للعاملين بالمدرسة
43. الاستعدادات اللازمة لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول
44. الاستعدادات اللازمة لامتحانات نهاية العام الدراسي
45. جدول أعمال الاجتماع الأخير للجمعية العمومية للعاملين بالمدرسة
46. السجلات والمطبوعات الخاصة بالمدرسة
47. قواعد النظام المدرسي العام
48. التعليمات الخاصة بأعمال الامتحانات
49. أرقام استمارات الإجابة
50. نظام العمل بالنادى الصيفى
51. القوانين الهامة للتعليم والقرارات والمنشورات الوزارية
52. المهام المطلوبة من رؤساء لجان الامتحانات العامة
53. المناسبات العامة المطلوب الاحتفال بها
54. قائمة بالمحظورات المطلوب توعية العاملين بها

رعاية الطلاب..وإشراكهم في تحمل المسئولية

رعاية الطلاب
· حصول الطالب المتفوق علميا وخلقيا علي جميع صور التكريم المادى والمعنوى.
· حصول الطالب المحتاج علي الرعاية المناسبة في سرية تامة ، سواء كانت رعاية مالية أو عينية أو اجتماعية أو دراسية.
.الحرص علي استمرار الدراسة جنبا إلي جنب مع الأنشطة التربوية حتي انتهاء آخر يوم في العام الدراسي.
· عدم إرهاق أولياء الأمور بالمبالغة في طلب بعض الأدوات ، والاكتفاء بكراسة 40 ورقة لكل مادة وأخرى للمجهود الشخصي ، وعدم تكليف الطلاب بعمل خرائط أو لوحات بالمكتبات ، سواء كانت بصورة فردية أو جماعية.
· تخصيص بعض حصص الريادة لتوعية الطلاب بالمخاطر التي تحدق بهم في هذه الأيام ، وكيفية تجنبها أوالتغلب عليها.
* السماح للطلاب الذين يعانون من بعض حالات الإعاقة بالصعود والنزول من وإلي الفصول قبيل زملائهم بوقت مناسب.
* في حالة وجود إحدى حالات الإعاقة الحركية ، يفضل وجود الفصل الملتحق به الطالب في الأدوار السفلي ، كلما أمكن.
(تكريم أحد الطلاب المتفوقين في مدرسة علي بن أبي طالب ع.م. للبنين..اضغط هنا)
(الاحتفال بحصول الطالب محمد علي عبد العاطي علي المركز الأول علي مستوى المحافظة في امتحان الشهادة الإعدادية..اضغط هنا)
ــــــــــــــ
إشراك الطلاب في تحمل المسئولية
* إبلاغ مجالس الفصول بكافة التعليمات الخاصة بسير الدراسة ، وتكليفهم بمتابعة تنفيذها.
* التأكد من قيام كل مدرس بمناقشة إجابات الطلاب في امتحانات الشهور ، وتعربفهم بالإجابات النموذجية من خلال حصة معينة ، ثم توزيع أوراق الإجابة علي الطلاب ، لتمكين أولياء الأمور بالاطلاع والتوقيع عليها بالعلم.

دفتر المكتب ودرجات أعمال السنة والامتحانات الشهرية

أعمال السنة:
· يتم التصحيح والرصد أولا بأول منعا من التزاحم علي كشوف الرصد في نهاية المدة المخصصة للامتحانات. · يتبادل كل إثنين من الأساتذة مراجعة عملية رصد الدرجات والتوقيع علي الكشوف ، ضمانا لعدم وقوع أخطاء. · تسليم أوراق الإجابة إلي مكتب وكيل ش. الامتحانات للحفظ ، بعد انتهاء أعمال التصحيح ورصد الدرجات. · وضع توقيتات مناسبة وملزمة للجميع بخصوص بدء ونهاية كل اختبار شهرى ، ومواعيد الرصد وتوزيع الشهادات ، علي ألا يسمح للمعلمين بمغادرة المدرسة في الأيام المحددة إلا بإذن كتابي من وكيل ش. الامتحانات بعد التأكد من عدم تسببه في تعطيل العمل. · ضرورة وضع الدوائر الحمراء في دفاتر المكتب وكشوف الرصد ، سواء في الخانة الخاصة بالمادة أو مجموعة المواد أو المجموع الكلي ، وتسجيل أعداد الراسبين بمعرفة مدرس المادة أسفل العمود المخصص له. · تعويد الأساتذة علي سرعة تسليم كشوف متوسطات أعمال السنة بالنسبة لفصول النقل بمجد الانتهاء من امتحانات الشهر الأخير ( أبريل ) وتصحيح أوراق الإجابة ورصد الدرجات ، حتي يتسني للكنترول عمل اللازم. · تصميم تقرير تقويم فترى لأعمال السنة (الشهادات) بطريقة مبتكرة وغير نمطية ، تحتوى علي جرعة مناسبة من الإرشادات الخاصة باستخدام التقرير ، وتخصيص خانة لعدد أيام الغياب ، وتحمل علي الغلاف بعض العبارات المأثورة عن التعليم. · تخصيص حصة ريادة موحدة علي مستوى المدرسة لتوزيع التقارير الدورية ( الشهادات ) معتمدة من الوكيل المختص وخاتم المدرسة ، علي جميع طلاب المدرسة في وقت واحد ، بمعرفة رواد الفصول ، وتحت إشراف وكيل شئون الامتحانات ، مع تحديد الطلبة الخمسة الأوائل في كل شهر لتكريمهم.. مع التنبيه بضرورة إعادة الشهادات خلال موعد محدد بعد توقيع ولي الأمر. · يمنع قيام أحد المعلمين بإجراء أى تعديل علي درجة الطالب بعد رصدها في الشهادة ، وفي حالة اكتشاف أخطاء يكون الرجوع إلي رائد الفصل للتعديل في كشف الرصد أولا مع توقيع معلم المادة قرين التعديل. · توفير كافة الضوابط اللازمة لإجراء الامتحانات العملية والامتحان النظرى لمادة التربية العسكرية للصف الثالث الثانوى في جو تسوده الجية والانضباط ، وعدم السماح بالغش شأنها شأن أية مواد أخرى ، مع عدم تعطيل الدراسة في بقية اليوم ، وبقية الفصول ، حتي انتهاء اليوم الدراسي. · مراعاة عدم إجراء امتحانات شهرية خلال بعض الأيام التي يتغيب فيها الطلاب المسيحيون بسبب الأعياد. · تكليف أحد وكلاء المدرسة بمراجعة دفاتر المكتب و كشوف رصد درجات أعمال السنة لصفوف النقل علي أوراق الإجابة الخاصة بالطلاب ، للتأكد من مطابقتها ، وذلك خلال جميع الشهور. · تعويد الطلاب علي نظام امتحانات يتم بأقصي درجات الجدية ، ويخلو تماما من كافة صور الغش وأشكاله. · قيلم رواد الفصول ـ تحت إشراف الوكيل المختص بالامتحانات ـ بإعداد جداول الاختبارات الشهرية كل فيما يخصه ، خلال المدة التي تحددها إدارة المدرسة ، بحيث لا يؤدى الطالب أكثر من امتحان واحد في اليوم ، وإعلانها للطلاب بعد اعتمادها من المدرسة قبل بدء الاختبارات بوقت كاف ، مع الالتزام التام بإجراء كل اختبار في موعده المحدد ، وعدم إجراء أى تعديل علي الجدول بدون علم إدارة المدرسة. · وضع ضوابط صارمة يلتزم بها الأساتذة إزاء الاختبارات الشهرية بما يضمن عدم إساءة استخدامها من جانب البعض ، وذلك علي النحو الموضح فيما بعد. · تطبيق مواصفات الامتحان الجيد علي الاختبارات الشهرية ، وخاصة تجنب الأسئلة التي تتسم بالتعجيز. · ضرورة قيام كل مدرس بعرض نموذج الاختبار علي المدرس الأول لاعتماده قبل إعطائه للطلاب ، واعتبار كل اختبار غير معتمد من المعلم الأول لاغيا ، وذلك في حالة عدم توحيد الاختبارات الشهرية علي مستوى المدرسة. · تحديد نسبة معينة للرسوب في الاختبارات الشهرية ، لا تتجاوز 25% من المتقدمين. · التنبيه علي الطلاب بالموضوعات المطلوب إجراء الاختبارات الشهرية فيها ، تيسيرا لهم الحصول علي أكبر كم من الدرجات بمجهودهم الشخصي. · عقد امتحان تجربة لطلبة الصفوف النهائية في أواخر شهر مارس ، وذلك بالإضافة إلي الامتحانات الشهرية ، مع إضفاء جو من الجدية التامة ، بدون التأثير علي سير الدراسة . · تخصيص حصة في كل مادة عقب إجراء الاختبار الشهرى أو امتحان التجربة لمناقشة إجابات الطلاب ومقارنتها بالإجابة النموذجية وإملائها علي الطلبة داخل كراسة المجهود الشخصي ، وتسجيلها في دفتر إعداد الدروس ، وتوزيع أوراق الإجابة علي الطلاب لعرضها علي أولياء الأمور وإعادتها إلي المدرسة ، وتقبل أية ملاحظات يبديها الطالب بشأن التصحيح بصدر رحب ، وتعديل الدرجة إذا استدعي الأمر.. مما يضع الاختبار في حجمه الطبيعي علي اعتبار أنه وسيلة وليس هدفا في حد ذاته. · يتعين علي الوكيل المختص بشئون الامتحانات ووكلاء الأبنية أو الأجنحة والمعلمين الأول متابعة تنفيذ هذه التعليمات كل فيما يخصه. ب. الاهتمام بدفاتر المكتب: · تستوفي البيانات الآتية علي دفتر المكتب: اسم المعلم ، المادة ، الفصول. · الدفتر الذى يحتوى علي أكثر من فصل أو فرع للمادة ، يوضح ذلك أعلي الصفحة. · يوضح أعلي كل عمود نوع التقويم والنهاية العظمي المقررة ، وذلك في جميع الصفحات المستخدمة. · ضرورة حصول كل طالب منتظم في الدراسة علي درجة كل نوع من أنواع التقويم ، ولا يحتسب غائبا إلا إذا كان منقطعا. · تطلب درجات الطلاب المحولين من مدارس أخرى أثناء العام الدراسي ، عن الشهور التي قضوها بتلك المدارس ، وذلك بمعرفة وكيل ش. الطلاب. · يراعي أن تكون الدرجات مطابقة لأحوال التلاميذ ، وخاصة فيما يختص بالأعمال التحريرية ، علي أن تكون هذه الدرجات مسجلة فعلا في هذه الأعمال. · يطلب من كل طالب تخصيص كراسة للاختبارات التحريرية ، أو فتح ملف لهذه الاختبارات ، حتي يمكن الرجوع إليها عند الحاجة. · توضع دائرة حمراء علي الدرجة الكلية التي تقل عن النهاية الصغرى المخصصة للمادة عن كل شهر، مع حصر عدد الراسبين وإثباتهم أسفل العمود مع التفقيط. · يوقع المعلم والمدرس الأول أسفل العمود ويعتمد من وكيل ش. الامتحانات. · يمنع الكشط أو التصليح أو استخدام المزيل ، وعند الضرورة يتم التفقيط بجوار التصليح معتمدا من الوكيل المختص. · يقوم كل معلم أول بتجميع دفاتر المكتب وعرضها علي ناظر المدرسة في نهاية كل شهر.. · يقوم رائد كل فصل بكتابة أسماء الطلاب مطابقة للقائمة ، وكتابة أسماء المواد أعلي الأعمدة مرتبة حسب الشهادة ، والنهايات العظمي والصغرى، مع توفير خانة لمجموع المادة المقسمة إلي أفرع مثل الرياضيات ، أو المواد التي تنتمي إلي مجموعة واحدة مثل المواد الاجتماعية. · يودع كشف الرصد بمكتب الوكيل المختص ، حتي يتسني لكل معلم القيام بتسجيل درجات مادته بمعرفته وتجميع الفروع ووضع الدوائر الحمراء وعمل إحصاء الراسبين أسفل العمود مع التفقيط والتوقيع. · يقوم رائد الفصل بتجميع درجات المواد التي تنتمي إلي إلي مجموعة واحدة مثل المواد الاجتماعية، وكذا المجموع الكلي ، ثم يوقع علي الكشف تحت ديباجة " رائد الفصل " ويعتمد من الوكيل المختص. · يتم تفريغ هذه الدرجات في الشهادات بمعرفة رائد كل فصل ، ثم التوقيع والاعتماد ، والاحتفاظ بالشهادات بمكتب الوكيل المختص لحين توزيعها علي الطلاب في الموعد الذى تقرره إدارة المدرسة بمعرفة هذا الرائد ، علي أن تعاد كشوف الرصد للوكيل للاحتفاظ بها في ملف خاص بكل فصل. · يتنبه علي الطلاب بعرض الشهادات علي أولياء أمورهم والتوقيع عليها بخط واضح ، ثم تعاد فورا إلي المدرسة. · كل من يتسبب في تعطيل تنفيذ أى مرحلة من هذه المراحل ، ويترتب عليه تأخير توزيع الشهادات علي الطلاب في الموعد المقرر ، يتعرض للمساءلة مهما كانت الأعذار.
ــــــــــــــــ
الامتحانات الشهرية
جدول امتحان أحد الشهور بما يناسب الطلبةة والأساتذة
* تكليف رواد الفصول بإعداد جداول لإجراء الامتحانات الشهرية ، علي ضوء الجدول العام بدون أى تعديل ، وذلك علي مستوي كل فصل ، بحيث لا يستغرق الامتحان أكثر من حصة واحدة ، ولا يؤدى الطالب الامتحان في أكثر من مادة واحدة في اليوم.
* إعلان الجداول للطلاب والمعلمين والمشرفين قبل بداية الامتحانات بوقت كاف.
* تفريغ نسخ من هذه الجداول ، لوضعها في المكاتب الرئيسية ، لزوم المتابعة ، كل فيما يخصه.
* تكليف أمناء ومجالس الفصول بمتابعة تنفيذ هذه الجداول بكل دقة ، والإبلاغ فورا عن أى تجاوزات ، حتي يمكن تدراكها في الوقت المناسب.

المحظورات في التربية والتعليم

بالنسبة للأساتذة
ـــــــــــــــــــــــــ
· جمع نقود من الطلبة بخلاف الرسوم الإضافية المقررة ، وتحت أى مسمي.

· طرد التلاميذ من الحصص.
· استخدام العقاب البدني (مخاطر الضرب) أو الألفاظ النابية. هل يمكن تبرير الضرب في المدارس؟ اضغط للمشاركة برأيك.
· غلق أبواب المدرسة في وجه الطلبة المتأخرين.
· إعطاء دروس خصوصية للطلاب ، وخاصة إذا كانوا من فصول النقل التي يقوم المعلم بالتدريس لها.
· استخدام أو الدعوة لاستخدام أحد الكتب الخارجية وخاصة داخل المدرسة.
· التدخين في أى مكان داخل جدران المدرسة ، وخاصة إذا كان أمام تجمعات أو تحركات الطلاب.

* مناقشة موضوعات تتسم بالحساسية أثناء الحصص الاحتياطية ، وخاصة الموضوعات الدينية والسياسية.(انظر"تحويل الحصة الاحتياطية إلي درس تقوية").

* تكليف الطلاب باصطحاب أية آلات حادة لاستخدامها في حصص المجالات العملية.

* ارتداء النقاب داخل الصف الدراسي ، سواء من جانب التلميذات أوالمعلمات ، تفعيلا للقرار الذي اتخذته الوزارة في العام 1995 وايدته المحكمة الدستورية اخيرا. (مصراوى عن أ.ف.ب)

ـــــــــــــــــــــ

بالنسبة للطلاب

ـــــــــــــــــــــ

* اصطحاب أية أشياء ثمينة يمكن أن تتسبب في إثارة المشاكل ، مثل المصوغات والساعات غالية الثمن.* اصطحاب آلات حادة (أو ما يطلق عليه "أسلحة بيضاء") يمكن أن تتسبب في إيذاء الآخرين.* اصطحاب مطبوعات أو سيديهات أو شرائط فيديو أو كاسيت تحتوى علي مواد إباحية أو ضد الآداب العامة.* اصطحاب أوراق أو أدوات للعب (مثل الكوتشينة والدومينو والشطرنج...إلخ.) يمكن أن تشغل الطلاب عن الدروس.* اصطحاب مسليات مثل اللب واللبان..إلخ. * إطالة الشعر أو استخدام القصات الشاذة بالنسبة للأولاد.* الحضور للمدرسة بملابس مخالفة للزى المقرر.

* ارتداء النقاب داخل الصف الدراسي ، سواء بالنسبة للتلميذات أوالمعلمات ، تفعيلا للقرار الذي اتخذته الوزارة في العام 1995 وايدته المحكمة الدستورية اخيرا.


* اصطحاب الموبايلات خلال أيام الامتحانات. * تناول المأكولات والمشروبات أثناء الحصص أو بالباص المدرسي.

الشئون المالية والإدارية ، واستثمار حركة الجهود الذاتية

الشئون المالية والإدارية
· تعويد العاملين علي التعامل بمنتهي الشفافية مع الحصائل المالية ، وضرورة استخراج القسائم المالية في الحال ، ورد بواقي الرسوم الإضافية للطلبة,
· تصميم شعار للمدرسة يوضع علي المطبوعات الصادرة منها ، سواء كانت مكاتبات أو تقارير فترية ( شهادات أعمال السنة ) أو مجلات ، كما يعمل به بادج خاص بالزى المدرسي الموحد ، وملابس الفرق الرياضية والكشافة... إلخ,
· التأكيد علي قائمة المحظورات ، وخاصة: جمع نقود من الطلبة بخلاف الرسوم الإضافية المقررة ، وتحت أى مسمي ، وطرد التلاميذ من الحصص ، واستخدام العقاب البدني أو الألفاظ النابية ، وغلق أبواب المدرسة في وجه الطلبة المتأخرين، وغياب المعلمين خلال الأيام المخصصة للأعمال الإشرافية ، وخروج المعلم من الفصل أثناء سير الحصة...إلخ.
· تهيئة الظروف المناسبة لإنجاز أية أعمال ضرورية طارئة ، مثل تحرير استمارات التقدم لامتحان الثانوية العامة ، والحرص علي الانتهاء منها في المواعيد المقررة ، ودون أى تعطيل للدراسة.
· تمهيد مدخل مناسب لسيارات المخازن ، لسهولة عملية نقل الكتب والأدوات إلي داخل المدرسة.
· معاينة مخازن المدرسة بين وقت وآخر ، ومراجعة محتوياتها ، والعمل علي الاستفادة من الأصناف الموجودة كلما أمكن ، والتخلص من الأصناف التي لا تحتاج إليها المدرسة بالطرق الرسمية.
· التقارير السنوية:أكدت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية في مارس 2008 أن تقرير كفاية الموظف الذي يكون بمرتبة ضعيف لابد أن يكون مسببا ومحددا لعناصر الضعف التي أدت اليه والا كان باطلا .
انتبه لهذه المخالفات
· قرر الدكتور فتحي سعد محافظ الجيزة مجازاة‏15‏ قيادة تعليمية بالخصم من رواتبهم بمدد متفاوتة واخطار الجهاز المركزي للمحاسبات لاهمالهم في مجال أعمالهم ومخالفتهم للقوانين والقواعد والتعليمات‏.‏ ويشمل القرار‏6‏ من مسئولي مدرسة النيل الاعدادية بنات لاهمالهم في الاشراف علي مجموعات التقوية مما ادي الي زيادة في اعداد التلاميذ المشتركة بالمجموعات عن المقرر وعدم مطابقة كشوف التحصيل لكشوف الاشراف وقيام بعض المدرسين بتحصيل رسوم الاشتراك بانفسهم برغم عدم اختصاصهم بذلك‏,‏ كما سمحوا بتنظيم محاضرات ليلة الامتحان بالمدرسة دون الحصول علي موافقة الجهة المختصة وبالمخالفة للتعليمات‏.‏ كما قرر المحافظ مجازاة اربعة من مدرسة باحثة البادية بادارة شمال الجيزة لتجاوزهم في منح درجات مادة المحاسبة المالية للصف الثاني الثانوي‏,‏ وشمل القرار مدير ادارة مدرسة العمرانية التجريبية لغات ومدرسين وأمين معمل أحضروا فواتير شراء مشغولات حديد بصور ضوئية مختومة باختام حية وليس لها عنوان أو رقم تليفون مما ترتب عليه عدم معرفة مورد هذه الفواتير واسنادهم اعمال الدهان لامين المعمل رغم كونه عضوا بلجنة المشتروات بالمدرسة‏.‏ كما ثبت عملهم خارج نطاق الوظيفة بال مخالفة لقانون العاملين بالدولة كما تقرر مجازاة مدير مدرسة العبور الابتدائية لتراخيه في توريد المبالغ المحصلة ولم يوردها في حينها وقام بالصرف علي احتياجات المدرسة مباشرة قبل ان يتم إيداع المتحصلات‏,‏ حساب المدرسة بالبنك‏.‏("الأهرام" 20/3/2008)
ــــــــــــــــ
استثمار حركة الجهود الذاتية
· الاهتمام بحركة الجهود الذاتية ، لحل مشكلة قصور الإمكانيات ، وتدبير احتياجات المدرسة ، توفير المستلزمات الضرورية ، ودعم العملية التعليمية ، سواء كانت في صورة تبرعات مالية ، أو من خلال بعض الخدمات والتيسيرات العملية ، أو علي هيئة هدايا عينية ، يمكن أن تشمل الآتي: الأثاث المدرسي ، الوسائل والأدوات والتجهيزات ، الإذاعة المدرسية ، المفروشات والديكور ، الإنشاءات... إلخ.· إتاحة الفرصة أمام كل من لديه استعداد لخدمة المدرسة ، سواء كان من الأساتذة أو أولياء الأمور ، مثل: نسخ المطبوعات وتصويرها ، وخلافه.

الحصة الاحتياطية.. وتحويلها إلي درس تقوية

* قيام مدرس الحصة الاختياطية بتدريس أحد الموضوعات السابق إعدادها في دفتر إعداد الدروس الخص بمادته لنفس الصف،مع تسجيل بيانات الحصة أمام الدرس.
* يحتفظ كل طالب بكراسة خاصة بالحصص الاحتياطية ، ويقوم بتجليدها وترقيم صفحاتها وعمل فهرس لمحتوياتها ، وذلك تحت إشراف ومتابعة رائد الفصل ، الذى يتعين عليه التفتيش علي الكراسة بصفة مستمرة ، للتأكد من وجودها في حالة جيدة مع الطلاب.

* يتم متابعة تدريس هذه الحصص ، علي ضوء كشوف توزيع الاحتياطي ، أحد وكلاء المدرسة ، وعليه إبلاغ مدير المدرسة بأى مخالفات ، لاتخاذ الإجراء المناسب نحوها.

الانضباط العام و انتظام الدراسة حتي نهاية العام

تحقيق الانضباط
· الهدف: تهيئة المناخ المناسب لبدء اليوم الدراسي في موعده واستمراره بجدية حتي نهايته.
· تعويد الأساتذة والطلاب منذ اليوم الأول لدخوله المدرسة علي النظام والالتزام والانضباط ، في إطار منظومة مطبوعة لقواعد النظام المدرسي العام يلتزم بها الجميع.
· تخصيص بوابة لدخول وخروج الطلاب ، وأخرى للأساتذة والزوار.
· جعل الانضباط سمة أساسية للمدرسة ، سواء بالنسبة للطلبة أو الأساتذة ، وعدم السماح بأى صورة من صور التسيب.
· وضع قواعد ثابتة للنظام المدرسي العام ، وتأكيدها للطلبة والأساتذة بكل الطرق والوسائل ، وفي جميع الأوقات ، ومتابعة عملية التطبيق في جميع المواقف.
· وضع توقيتات ثابتة لمواعيد دق الجرس عند فتح البوابة أمام الطلاب ، وبدء طابور الصباح ، وبدء الإذاعة المدرسية ، وأداء مراسم تحية العلم ، والتحرك إلي الفصول ، وبدء الحصة الأولي...إلخ... وطبع هذه التوقيتات وتوزيع نسخ منها علي العامل المختص بدق الجرس ، والقائمين بالإشراف العام وأسرة التربية الرياضية والعسكرية (إن وجدت) للمتابعة تحت إشراف ناظر المدرسة.
أ. الأساتذة

· حضور الوكلاء والإداريين والعمال والقائمين بالإشراف والمسئولين عن إدارة الطابور ومعلمي الحصة الأولي ، والالتزام بالمواقع المحددة لكل منهم قبل بدء طابور الصباح بوقت كاف.
· وضع توقيتات ثابتة لمواعيد فتح دفتر الحضور والانصراف أمام الأساتذة للتوقيع بالحضور ، ورفع الدفتر مع فتح دفتر التأخير ، ورفع دفتر التأخير واحتساب اليوم غيابا ، وإعادة فتح دفتر الحضور وغلقه أمام الأساتذة ذوى الظروف الخاصة ، والحاصلين علي استثناءات رسمية في مواعيد الحضور، والسماح في نهاية اليوم للأساتذة ببدء للتوقيع بالانصراف... إلخ.
· تخصيص مكان قريب من أرض الطابور لعملية التوقيع في دفتر الحضور والانصراف ، وذلك تيسيرا علي المشرفين ومعلمي الحصة الأولي المطلوب تواجدهم أمام الطلاب.
· فرض الاحترام اللازم نحو دفتر الحضور والانصراف باعتباره أحد السجلات الرسمية والدفاتر المالية، وعدم السماح بالتلاعب فيه ، سواء بالتوقيع للغير أوالشطب أو الكشط أو التصليح أو الإزالة ، أو التوقيع للغير، علما بأن دفاتر التأخير والمأموريات والإجازات والحصص الاحتياطية تعتبر مكملة لهذا الدفتر، ويتعين وجود مكان لكل موظف في واحد منها.
· الاهتمام بدفتر التأخير ، وفتحه بمجرد رفع دفتر الحضور والانصراف ، واحتساب مدد التأخير حسب آخر التعليمات الواردة من الجهات المختصة.
· قيام الوكيل المختص بدفتر الحضور بالتأشير مسبقا في الدفتر علي حالات المأموريات والإجازات الطويلة والندب الجزئي بين المدرسة والمدارس الأخرى...إلخ..
· قيام الوكيل المختص بتسوية حالة كل موظف متغيب عن العمل في نهاية كل يوم.
· حظر التدخين نهائيا داخل أسوار المدرسة حسب تعليمات الوزارة ، وعدم السماح بالتالي بإلقاء أعقاب السجائر في الممرات والطرقات والأركان والسلالم.
· عدم السماح بتبادل الحصص بين الأساتذة بدون علم إدارة المدرسة.
· تعويد الأساتذة علي تقديم طلب الحصول علي إجازة عارضة قبل القيام بها كلما أمكن ، حتي يتسني توزيع العمل علي الزملاء مسبقا ، أو تقديمه بمجرد العودة إلي العمل وبدون إبطاء ودون انتظار للمطالبه من جانب المدرسة.
· توعية الأساتذة بحقيقة أن الإجازة العارضة ليست حقا مكتسبا لكل موظف ، ويمكن إذا احتاج الأمر تنظيمها بمعرفة إدارة المدرسة ، وعدم السماح بالقيام بها في الأوقات التي ترتفع فيها نسبة الغياب ، مثل عيد الأم والمواسم الدينية وأعياد الإخوة المسيحيين أواخر السنة الميلادية ، أو أثناء الامتحانات والاختبارات الشهرية ، أو في الأيام المحددة للقاء الشهري المفتوح .. كما يتعين عند وضع التقارير السنوية أن يوضع في الاعتبار مدى حرص الموظف علي استهلاك رصيده من الإجازات.
· وضع نظام يكفل قيام أى مدرس يتغيب عن العمل لأى سبب من الأسباب بتعويض حصصه عند عودته للعمل ، من خلال الحصص الاحتياطية ، باستخدام دفتر خاص مكمل لكشوف توزيع الحصص الاحتياطية.
· عدم السماح للقائمين بأعمال إشرافية بالتغيب عن العمل بدون إذن مسبق مرفق به موافقة أحد الزملاء علي القيام بعمله.
· وضع نظام ثابت لمواعيد الحضور إلي المدرسة يتم تطبيقه علي الجميع بدون استثناء ، مع مراعاة ضرورة تواجد الجهاز الإشرافي ومعلمي الحصة الأولي واحتياطيها قبل بداية الطابور.
· وضع نظام ثابت لمواعيد انصراف العاملين ، مع مراعاة تواجد الجهاز الإشرافي ومعلمي الحصة الأخيرة حتي انصراف آخر طالب من المدرسة.. ولامانع من انصراف أحد المعلمين بعد الرجوع إلي المشرف العام للتأكد من انتهاء حصصه الأصلية والاحتياطية.
· تواجد الأساتذة بالحجرات المخصصة لكل تخصص ، وعدم التواجد بحجرات الإدارة بدون داع ، منعا من تعطيل العمل.
· تواجد معلمي الحصص الاحتياطية في حجرات المعلمين الخاصة بكل مادة ، حتي ستيسر استدعاؤهم عند الحاجة.
· التغيب عن العمل لأسباب شخصية بما فيها صرف المرتبات لا يعتبر من قبيل المأموريات.
· الاهتمام بكشوف توزيع الحصص الاحتياطية ، والتأشير قرين كل معلم بما يفيد تسوية غيابه أو تأخيره ونزع الكشف من الدفتر في نهاية اليوم الدراسي ، والاحتفاظ بها كمستندات رسمية داخل ملف خاص للرجوع إليها عند الحاجة.
· عدم السماح للمعلمين بترك الفصول أثناء سير الدراسة أو التجمع أمام الفصول ، ومهما كانت الأسباب.
· عدم السماح للعاملين بمغادرة المدرسة أثناء مواعيد العمل إلا بتصاريح كتابية صادرة من مكتب مدير المدرسة ، وموقع عليها بالعلم من القائم بالإشراف العام ووكيل ش. العاملين ، ويتم تسليمها لمشرف أمن البوابة.
· تنظيم عملية القيام بمأموريات خارج المدرسة حرصا علي انتظام العمل ، مثل التوجه للمأمورية من المدرسة وبعد الحصة الأولي ، وتحديد وقت لكل مأمورية حسب كل ظرف ، ومنع المأموريات خلال يومي السبت والخميس من كل أسبوع ، إلا في حالات الضرورة القصوى ، مع ضرورة التسجيل مسبقا في دفتر التحركات ، والتأشير قرين الاسم في دفتر الحضور والانصراف.
ب.الطلاب
· مراعاة الدقة المتناهية في حصر وقيد واحتساب غياب الطلبة في جميع الصفوف وفي جميع الأوقات ومهما كانت الظروف، وعمل اللازم نحو فصل أى طالب يتجاوز النسبة المقررة ، مهما كانت الضغوط.
· المواظبة علي عمل إخطارات وإنذارات الغياب حسب العناوين الموجودة بالملفات ، ويمكن لمعاونات ش. الطلاب تجميع أظرف تحمل عناوينهم الحالية بخط أيديهم وملصق عليها طوابع البريد المسجل بمعرفتهم ، للتغلب علي مشكلة عدم توفر الطوابع الأميرية.
· الإعلان في الإذاعة المدرسية من خلال أموامر المدرسة عن حالات استدعاء أولياء الأمور وإنذارات الغياب.
· تعويد الطلاب علي الالتزام بارتداء الزى المدرسي وشعار المدرسة.
· تعويد الطلاب علي الحرص الشديد علي سمعة المدرسة ، وذلك من خلال الالتزام بالسلوك الحميد داخل وخارج المدرسة.
· استمرار فتح بوابة الطلاب لاستقبال الطلاب المتأخرين عن الطابور علي مدى الحصة الأولي ، ومحاسبتهم علي التأخير بالطرق التربوية.
· عدم السماح لأى طالب بالخروج من فصله أثناء سير الدراسة ، بما في ذلك الخمس دقائق.
· ضرورة تواجد مشرفي الأدوار ومساعديهم عند مداخل السلالم خلال فترات تحرك الطلاب من بداية عملية الصعود إلي نهاية عملية الانصراف ، وبداية ونهاية الفسحة ، وخلال حصص التربية الرياضية والمعامل ، مع سرعة التتميم علي الفصول بعد نهاية الخمس دقائق.
· ضرورة أن يتم حصر الغياب بمعرفة معلم الحصة ـ وخاصة خلال الحصة الأولي والحصة التالية للفسحة ـ منعا من تلاعب الطلاب بالغياب ، والإبلاغ فورا عن أية حالات غياب جديدة أثناء اليوم الدراسي.
· عدم السماح بهروب الطلاب من المدرسة أثناء سير الدراسة ، بأية صورة من الصور ، وإحكام الرقابة علي أبواب وأسوار ومنافذ المدرسة ، واتخاذ موقف حازم نحو أى طالب أو معلم أو مشرف يخالف ذلك.
· إحكام السيطرة علي تحركات الطلاب ، وتعويدهم علي عدم التحرك بدون أساتذة ، سواء خلال عملية النزول والصعود من وإلي إلي الفصول، أو خلال الانتقال من وإلي المعامل والحدائق والملاعب وحصص التربية المسيحية وحصص التشعيب ، أو خلال عملية الانصراف في نهاية اليوم الدراسي.
· عدم التهاون مع أية محاولة للإخلال بالنظام المدرسي العام ، أو الخروج عن الآداب والتقاليد ، أو ممارسة سلوكيات غير سوية من جانب بعض الطلبة ، واتخاذ العقاب الرادع علي الفور ، باستخدام الصلاحيات التي يخولها قانون التعليم.
· الحرص التام علي تطبيق قرار توحيد الزى المدرسي الموحد ، ومتابعة التزام الطلبة به طوال فترة تواجدهم بالمدرسة ، سواء داخل الفصول أو خارجها.
· تخصيص حصة ريادة في اليوم الأول للدراسة لتوعية الطلاب بقواعد النظام المدرسي العام ، وما ينبغي عليهم عمله داخل المدرسة وخارجها ، واختيار أمين وأمين مساعد مؤقتين للفصل لحين إجراء انتخابات اتحادالطلاب.
· ضرورة انتظام طلاب الشهادة الثانوية العامة لليوم الدراسي خلال فترة امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للشهادات المحلية وصفوف النقل.‏
ج.العمال
· الاهتمام بعملية توزيع العمل بين عمال الخدمات توزيعا عادلا وسليما منذ اليوم الأول للدراسة ، منعا من حدوث مشكلات فيما بينهم فيما بعد ، أو بينهم وبين إدارة المدرسة من جهة أخرى.
· يختص العمال وحدهم بنظافة دورات المياه والسلالم والطرقات ومكاتب الإدارة ، وفيما عدا ذلك ـ سواء كانت الفصول أو حجرات الأنشطة والمعامل والفناء الرئيسي ـ يتم بمعرفة الطلاب تحت إشراف أساتذة المواد الدراسية والأنشطة التربوية.
د.أولياء الأمور

· عدم السماح لأولياء الأمور بالتردد علي المدرسة في غير الأوقات المحددة والمعلنة والمبلغة لهم منذ بداية العام الدراسي.
· تخصيص مكان ثابت لاستقبال أولياء الأمور علي مدار العام الدراسي ، وتهيئته لمقابلة الأساتذة وتحقيق الهدف من الزيارة.
· عدم السماح لأولياء الأمور بالتجول في المدرسة أو زيارة الفصول وحجرات المعلمين ، باستثناء الأيام المحددة للقاء الشهرى المفتوح ولقاءات الفصول واحتماعات الجمعية العمومية للآباء والمعلمين ومجالس الأمناء.
انتظام الدراسة حتي نهاية العام
· الحرص الشديد علي استمرار الدراسة بمنتهي الجدية منذ اليوم الأول ، وحتي آخر يوم في العام الدراسي ، وعدم السماح يتعطيل الدراسة في أى وقت من الأوقات.
· الحرص الشديد علي عدم ضياع أى حصة علي التلاميذ لأى سبب من الأسباب ، مع إمكانية إضافة حصة لليوم الدراسي لتعويض ضياع إحدى الحصص لظروف إضطرارية ، بعد إبلاغ الإدارة وأولياء الأمور.
· ربط جميع المواد سواء كانت دراسية أم سلوكية بمواظبة الطلاب ، وتكليف كل معلم بفتح سجل لغياب المادة ، واعتباره جزءا أساسيا من أدوات كل مدرس داخل الحصة.
· عدم تعطيل العمل بدفاتر المكتب منذ بداية العام الدراسي انتظارا لطبع واستقرار قوائم الفصول ، وتلافي ذلك بعمل كشوف مؤقتة.
· تحويل الحصص الاحتياطية إلي دروس تقوية لفصول الصف النهائي ، من خلال دروس معدة مسبقا في دفاتر الإعداد ، وتكليف الطلاب بتخصيص كراسة 40 ورقة لهذه الدروس ، علي أن يشرف عليها رائد الفصل بما يضمن اعتناء الطالب بها طوال العام.
· تقديم دروس مراجعة مجانية اختيارية لطلاب السنة النهائية ، خلال إجازة نصف السنة ، وعمل جداول مطبوعة لهذه الدروس.
· الاهتمام بالبرامج التعليمية وتوعية التلاميذ بأهميتها وكيفية الاستفادة منها ، والإعلان عنها في الإذاعة المدرسية بصفة يومية ، وتكليف المعلمين بربط الدروس بها.
· عدم تعطيل الدراسة بالصفوف النهائية أثناء سير امتحانات صفوف النقل ، سواء كانت امتحانات نصف العام أو نهاية العام.
· إعداد جدول عام للحصص ذى مواصفات خاصة ، تجعله قادرا علي تلبية جميع احتياجات العملية التعليمية والأنشطة التربوية.
· العمل علي استقرار الجدول العام بقدر المستطاع ، وتقسيمه إلي نطاقات بحيث يجرى التعديل الطارئ في حدود النطاق.. ويطلب من الأساتذة في جميع الحالات المداومة علي مراجعة جداولهم علي الجدول العام تحسبا للظروف.
· تعويد المعلمين علي الإعداد المسبق للدروس ، وتسجيل بيانات الدرس بالحبر وليس بالقلم الرصاص ، واصطحاب دفاتر المكتب في جميع الحصص ، والاهتمام بنظافة الفصل ، وبينات السبورة والملخص السبورى ، واستخدام الكتاب المدرسي ، والوسائل والوسائط التعليمية الحديثة التابعة لتكنولوجيا التعليم، وتواجد الطلاب بجميع الأدوات المطلوبة وخاصة: كراسة الحصة ، كراسة المجهود الشخصي (مع الاعتناء بهما من حيث التغليف وعمل الفهارس وترقيم الصفحات ونقل الدروس الفائتة) والكتاب المدرسي ، مع تصحيح كراسات الطلاب أولا بأول ، والاهتمام بالمراجعة الجزئية من خلال نماذج الوزارة ، وعدم الاستعانة بالكتاب الخارجي أثناء الحصة.
· اصطحاب كل معلم أول لسجل الإشراف الفني ، مع تكثيف أعمال الفحص الفني للكراسات والزيارات الميدانية للأساتذة داخل الفصول والاهتمام بتسجيل الاجتماعات الأسبوعية للمادة.
· الاهتمام الزائد بالأعمال التحريرية والواجبات المنزلية في جميع المواد الدراسية ، لتحقيق الأهداف المرجوة من العملية التعليمية ، ويتحمل وكيل المبني أو الجناح والمعلم الأول المختص مسئولية متابعة ذلك بكل دقة.
· تعاون جميع الأساتذة في نجاح مجموعات التقوية ، باعتبارها البديل المشروع الوحيد لظاهرة تفشي الدروس الخصوصية ، وفي حالة رفض أى مدرس طلبات تلاميذه لعمل المجموعات تقوم المدرسة بتكليف غيره في الحال.
· تكثيف الجهود وتركيز العمل خلال فترة العمل بمواعيد شهر رمضان المعظم ، منعا من تعطل أو تأخير المناهج بسبب ضغط الزمن المتتاح لكل حصة.
أواخر العام الدراسي
· اتخاذ سلسلة من الإجراءات لتشجيع طلاب الصفوف النهائية علي المواظبة بعد تحرير استمارات التقدم للامتحان وتعديل الرغبات ، ومن ذلك: الحد من غياب الأساتذة / تحويل الحصص الاحتياطية إلي دروس تقوية / منع ضم الفصول نهائيا ومهما كان عدد الطلاب.
· منع الانصراف قبل نهاية اليوم الدراسي.
· إشراك الطلاب في تحمل المسئولية ، وذلك عن طريق تكليف المكاتب التنفيذية لاتحاد الطلاب بتقديم تقارير يومية عن سير الدراسة.
· الاستمرار في عملية حصر وقيد غياب الطلاب في الكشوف المعدة لذلك ودفاتر غياب المادة.
· تحديد يوم معين لاختتام العام الدراسي بصفة رسمية علي ضوء التعليمات ، وعمل حصة ريادة لإتاحة الفرصة لكل فصل للاحتفال بانتهاء العام الدراسي بحضور الأساتذة وأولياء الأمور.
· توزيع أرقام الجلوس خلال حصة الريادة المشار إليها.
· تأخير الاختبارات التحريرية والعملية عن شهر أبريل لصفوف النقل بقدر المستطاع ، ومراعاة الجدية التامة في إجراء هذه الاختبارات وتصحيحها ورصد درجاتها ، مع حرمان الطالب المتغيب فيها من الدرجة المخصصة لها.
· فرد المناهج الدراسية حتي آخر يوم من العام الدراسي ، وعدم الاكتفاء بـ " تعليق " درس واحد أو اثنين ، وذلك جنبا إلي جنب مع المراجعة العامة.

تأمين تحركات الطلاب والأمن داخل المدرسة ، وخارجها كلما أمكن

· العمل علي تأمين عملية انتظار التلاميذ للدخول إلي المدرسة قبل بدء اليوم الدراسي ، وعملية انصرافهم من المدرسة بعد انتاء اليوم الدراسي ، بالتعاون مع الجهات الأمنية المختصة.
* توفير أقصي درجات الحماية لطلاب المدرسة ، والمتمثلة في: المحافظة علي أرواحهم من خلال نظام محكم لعملية الإشراف وعملية الانصراف ، المحافظة علي ممتلكاتهم من خلال فرض نظام حراسة علي الفصول خلال الفسحة.
* إشراك أولياء الأمور في تحمل المسئولية عن طريق المطبوعات والمراسلات المستمرة ، تقديم أكثر من فسحة خلال اليوم الدراسي لتمكين الطلاب من التحرك بسهولة ويسر والتردد علي المرافق وممارسة الأنشطة التربوية ، وذلك علي ضوء مساحة الفناء.
* إحكام الإشراف علي كافة أركان المدرسة ، والمسح المستمر لها ، وعدم السماح بظهور أية بؤر للانحراف بمختلف صوره وأشكاله ، تكون بعيدة عن الرقابة.
· الاهتمام الزائد بمدخل المدرسة ، وتواجد مسئول الأمن في مكانه طوال اليوم الدراسي ، واستلام موقعه قبل الطابور بوقت كاف ، وعدم تركه قبل اصراف آخر فرد من المدرسة والاستئذان من المشرف العام.
· عدم السماح بالتجمع في مدخل المدرسة سواء من جانب الأساتذة أو الطلاب ، أو الخروج بدون تصريح كتابي من الوكيل المختص.
· في حالة وجود فترة أخرى بالمدرسة ، يتعين الاتفاق علي عمل فاصل زمني مناسب بين مواعيد خروج الفترة الصباحية ودخةل الفترة المسائية.
· الحرص علي تواجد الأساتذة ـ وخاصة الجهاز الإشرافي ومعلمو الحصة الأولي واحتياطيوها ـ بالمدرسة قبل السماح بدخول الطلاب بوقت كاف.
· في حالة إلغاء الطابور لأى سبب من الأسباب كما يحدث في الأيام الممطرة ، يتعين تواجد الجهاز الإشرافي في الأماكن المحددة ومعلمي الحصة الأولي داخل الفصول قبل صعود التلاميذ للمباني.
· عدم السماح للطلاب بالتطلع من النوافذ أو الوقوف بالشرفات طوال اليوم الدراسي.
· قيام أساتذة الحصص الأخيرة أو السابقة للفسحة بمعاونة الجهاز الإشرافي في تنظيم عملية انصراف التلاميذ واصطحابهم إلي الفناء ، علي أن يقوم المشرف العام بالتنسيق بين الفصول في التحرك.
· لاينتهي دور المعلم بخروجه من المدرسة ، حيث يتعين عليه مراقبة تصرفات الطلاب في الطريق من وإلي المدرسة والإبلاغ عن أية تجاوزات تقع منهم ، بما في ذلك السلوكيات السيئة أو استخدام الألفاظ النابية فيما بينهم أو مع المارة أو سكان الحي ، أو ممارسة أي صورة من صور الانحراف مثل التدخين، أو لعب الكرة في الطرقات المحيطة بالمدرسة ، وسوء استخدام وسائل المواصلات خاصة قطارات السكة الحديد ـ إذا كانت قريبة من المرسة ـ وذلك حرصا علي أرواحهم.
* تنظيم حملات مستمرة للتفتيش علي حقائب الطلاب وملابسهم في جميع الفصول، للتأكد من عدم اصطحاب أية ممنوعات مثل: السجائر ، أوراق اللعب ، الأسلحة البيضاء ، الصور والمجلات وشرائط الكاسيت والفيديو المحظورة ، والمواد المخدرة...إلخ.
· عدم استقبال الزوار وأولياء الأمور داخل الفصول ، وعدم استدعاء أحد الأساتذة من الفصل لمقابلة أحد الزوار ، والمكان الوحيد المسموح فيه بالمقابلة هو مكتب وكيل المبني أو الجناح.
· تواجد المعلم الأساسي بالقرب من فصوله في حالة إسناد بعض الحصص لطلاب التربية العملية ، حتي يتمكن من التصرف بسرعة عند الحاجة.

الأوتوبيس المدرسي ..واشتراطات الأمن به

"كيف يتحقق الأمان؟"

عنوان المقال المنشور لي بباب "طريق السلامة" بملحق "سوق السيارات" الأسبوعي ، بجريدة الأهرام
بتاريخ 1 أبريل 2005
(للاطلاع علي المزيد من "كتاباتي الصحفية" ..اضغط هنا)

الأماكن المناسبة للرحلات المدرسية

الأماكن المناسبة للرحلات المدرسية
(اضغط فوق للتعرف علي أهم الأماكن في المدن المصرية)
· رحلة لمدينة الفيوم: بحيرة قارون – عين السلين – السبع سواقي ـ منطقة الشلالات بمركز يوسف الصديق ( يوم واحد ).
· رحلات الأقصر وأسوان وأبوسمبل ( سبعة أيام / ستة ليالي ) .تذاكر سكة حديد للأفواج .
· رحلة لمدينة الإسماعيلية .
· رحلة القرية الفرعونية ومتحف محمد علي ( يوم واحد ) .
· رحلة إلي معالم القاهرة: ( مجمع الكنائس ـ الكنيسة المعلقة – كنيسة ماري جرجس – كنيسة أبو سرجة – جامع عمرو بن العاص ـ زيارة القلعة – المتحف المصري ) .
· رحلة لزيارة البحر الأحمر ( الغردقة ) (5 أيام / 4 ليالي ) .
· رحلة إلي العين السخنة .
· رحلة لزيارة مدينة الإسكندرية ( مكتبة الإسكندرية – القبة السماوية – القلعة – عمود السواري – المتحف الروماني – الشاطئ – الآثار الغارقة – قصر المجوهرات – المسرح الروماني – قصر المنتزه ) .
· رحلات مرسي مطروح ( 5 أيام / 4 ليالي ) .
· رحلة جنوب سيناء ( 5 أيام / 4 ليالي ) ( شرم الشيخ / دهب / نويبع / سانت كاترين ) .
· رحلة إلي رأس سدر (يوم واحد) .
· رحلة بور سعيد (يوم واحد) .

الإعلام عن جهود المدرسة

الاهتمام بالناحية الإعلامية للتعريف بالجهود المتميزة التي تقوم بها المدرسة وما تم فيها من إنجازات واستخدام وسائل الدعاية الناجحة في الإعلان عنها ، وذلك بإصدار المطبوعات المنتظمة وكلما دعت الحاجة ، وتوزيعها علي الطلاب وأولياء الأمور وجهات الإدارة ، ومن هذه المطبوعات:
· دليل سنوى للمدرسة ، بستعرض ما تم فيها من تطورات.
· دليل حصة الريادة ، يستعين به رواد الفصول وجماعات النشاط في أعمالهم.
· رسالة إلي أولياء الأمور ، بمناسبة افتتاح الدراسة,
· الاستذكار الجيد ، لتعريف الطلاب بأفضل طرق الاستذكار لكل مادة علي حدة.
· رسالة إلي العاملين بالمدرسة ، عند كل مناسبة,
· دليل المعرض السنوى للمدرسة كوحدة منتجة.
· المجلة المطبوعة للمدرسة.
· قواعد النظام المدرسي العام.
· تقديم وطبع البرامج التي تنفذها المدرسة مثل دروس تقوية مجانية اختيارية لطلاب الشهادات العامة خلال الشهر الأخير من العام الدراسي ، وخارج مواعيد الدراسة ، وتوزيعها علي الطلاب.
· تصميم شعار فني للمدرسة واختيار شعار لفظي مناسب ، لوضعهما أعلي النشرة الداحلية وبقية المطبوعات الخاصة بالمدرسة.

الأبنية والتجهيزات والنظافة

أولا: المباني والتجهيزات المدرسية:
· الاهتمام بصيانة المباني والمرافق والسلالم والأسطح والأسوارودورات المياه وشبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي، والتخلص من تراكم مياه الأمطار فوق الأسطح وداخل الأفنية.
· ترشيد استخدام المياه والكهرباء والتليفون والأدوات الكتابية ، والتعاون بين العاملين في سداد فواتير المكالمات الزائدة للتليفون.
· تخصيص دورات مياه مستقلة للأساتذة والزوار ، يفضل أن تكون قريبة من مكاتب الإدارة ، كما يفضل أن تكون إحداها للرجال والأخرى للحريم ، حسب ظروف المدرسة.
· تركيز العناية بالنظافة العامة ، وتوزيع مسئوليتها علي الجميع ، أساتذة وعمالا وطلابا ، كل في موقعه، بحيث تظل المدرسة نظيفة طوال اليوم.
· عدم السماح للطلاب بالكتابة فوق الجدران في أى مكان بالمدرسة ، سواء بالفصول أو دورات المياه أو الطرقات أو السلالم...إلخ
· حظر غلق أو إلغاء أية دورات مياه خاصة بالطلاب ، ولأى سبب من الأسباب.
· عدم السماح للطلاب بالقفز فوق التخت أو العبث بمفاتيح الكهرباء خلال عملية الانصراف.
· في حالة اشتراك مدرسة أخرى في المبني ، يتعين معاينة الأثاث والأدوات والتجهيزات المشتركة عند بداية الفترة ، وذلك للإبلاغ عن أية تلفيات أولا بأول.
· عدم السماح بدق المسامير لتثبيت اللوحات فوق الجدران ، والاكتفاء بتعليقها فوق السدايب الخشبية المعدة لذلك.
ثانيا: النظافة:
· تعتمد نظافة الفصول وحجرات الأنشطة والأفنية والممرات المؤدية إليها علي الطلاب ، بينما يقوم العمال بتنظيف السلالم ودورات المياه والمكاتب وحجرات المعلمين ، وذلك بالنظر إلي العجز الشديد في العمال علي مستوى الوزارة.
· يعمل دورى للنظافة بين طلاب كل فصل تحت إشراف رائد الفصل ، علي أن تتم عملية النظافة بإشراف الجهاز الإشرافي قبل انتهاء الطابور وصعود الطلاب إلي الفصول ، ولا يسمح بصعود أى فصل متعثر في عملية النظافة.

اكتساب ثقة الإدارة وأولياء الأمور والاتصال المباشر بالطلاب والأساتذة وأولياء الأمور

الاتصال المباشر بالطلاب والأساتذة وأولياء الأمور:
· الاهتمام إلي أقصي درجة باجتماعات الجمعية العمومية للعاملين بالمدرسة ، وخاصة مع بداية العام الدراسي ( عقب التأكد من انتهاء كافة الاستعدادات الخاصة بالعام الدراسي الجديد ) وقرب امتحان نصف السنة وقرب انتهاء العام الدراسي ، واعتبار حضور هذه الاجتماعات أمرا بالغ الأهمية ، بما في ذلك المنتدبون جزئيا من وإلي المدرسة ، مع مراعاة حسن الإعداد لهذه الاجتماعات والتنبيه كتابيا علي الأساتذة بمواعيدها ، والتتميم علي حضور الجميع ، وعدم السماح بالتغيب.
· الحرص علي عقد الاجتماعات الدورية لمجلس إدارة المدرسة ، بحضور أقدم الوكلاء والمعلمين الأوائل ، وتكليف كل معلم أول بنقل مادار خلال الاجتماع إلي زملائه من معلمي المادة ، وذلك في أول اجتماع علي مستوي المادة ، وتسجيله في محضر الاجتماع.
· عمل سلسلة من اللقاءات بين مدير المدرسة وتلاميذ كل فصل ، والتشكيلات المختلفة لاتحاد الطلاب ، بحضور رائد كل فصل والأخصائي الاجتماعي المسئول عن الاتحاد ، للتعرف علي الطبيعة علي مشاكل التلاميذ واحتياجاتهم والاستماع إلي مقترحاتهم.
· الحرص علي الاجتماع بكل هيئة تدريس علي حدة ، في إطار الاجتماع الأسبوعي المخصص لكل مادة.
· تخصيص حصة أسبوعية ثابتة ـ أو أكثر حسب ظروف الجدول العام ـ لاجتماع مدير المدرسة برواد الفصول ، بحيث يكونون حلقة اتصال سريعة بين إدارة المدرسة والتلاميذ ، لدعم العملية التعليمية والأنشطة التربوية المطلوبة.
· إبلاغ أسرة المدرسة بكل ما ينشر علي صفحات الجرائد بشأن العملية التعليمية أولا بأول ، ودون انتظار لورود النشرات الرسمية ، وخاصة ما يتعلق بالأمور العاجلة مثل الإعلان عن الإعارة والبعثات والتدريب وخلافه.
· عمل لقاء شهرى مفتوح بين الأساتذة والطلاب وأولياء الأمور الراغبين في الاستفسار عن أحوال أبنائهم الدراسية والسلوكية والمواظبة ، حيث يتم إلغاء الحصة الأخيرة في يوم محدد كل شهر وتفتح أبواب المدرسة لأولياء الأمور الذين يتم استقبالهم بصحبة أبنائهم من جانب الوكلاء والمعلمين والأخصائيين والإداريين كل في مكتبه أو حجرته، وذلك تحت إشراف القائم بالإشراف العام ومعاونة مشرفي الأدوار في اليوم المذكور.

أجندة الأعمال الدورية لمدير المدرسة

* أجندة الأعمال اليومية
* المطلوب عمله مع بداية شهر يناير
* المطلوب عمله في الأسبوع الأخير من شهر يناير
* المطلوب عمله خلال شهر فبراير
* المطلوب عمله أول شهر أبريل
* المطلوب عمله خلال شهر مايو
* المطلوب عمله أول شهر نوفمبر
* المطلوب عمله خلال شهرى نوفمبر وديسمبر
* المطلوب عمله في أواخر العام الميلادى
أولا: أجندة الأعمال اليومية
مدير المدرسة هو أول من يحضر إلي المدرسة وآخر من يغادرها.
المرور علي دورات المياه للتأكد من نظافتها واستخدام المطهرات
أخذ التمام من المشرف العام بحضور جميع القائمين بالأعمال الإشرافية واستلام مواقعهم.
حضور طابور الصباح منذ بدايته والتأكد من تواجد كل معلم أمام تلاميذه
زيارة بعض الفصول وعمل تقارير لها
متابعة الحصص الاحتياطية الخاصة باليوم السابق والتأكد من تحويلها إلي دروس تقوية من خلال دفاتر الإعداد وكراسات التلاميذ
حضور أحد الاجتماعات الخاصة بالمواد الدراسية
متابعة أحد الأعمال الإدارية والخدمية والتربوية
مراجعة دفاتر الحضور والتأخير والمأموريات ووتوزيع الحصص الاحتياطية ومطابقتها علي الإحصاء اليومي للعاملين
استلام الإحصاء اليومي لغياب التلاميذ وتسجيله
ثانيا:المطلوب عمله مع بداية شهر يناير
مطالبة المعلمين بتقديم إقرارات بإنهاء المناهج الخاصة بالفصل الدراسي الأول ، في جميع الفصول التي يقومون بالتدريس لها ، علي أن يقوم المعلمون الأوائل بتجميعها ومطابقتها علي عينة من كراسات الطلاب ، والمرور علي الفصول للتأكد من صحتها.
التنبيه علي الأساتذة سرعة توزيع كراسات الطلاب بعد تصحيحها ، وعدم الاحتفاظ بها خلال إجازة نصف السنة منعا من ضياعها.

ثالثا:المطلوب عمله في الأسبوع الأخير من شهر يناير
الاستعداد لعقد اختبارات شهر فبراير في الموعد الذى يقره مجلس إدارة المدرسة.

التمهيد لعقد اجتماع للجمعية العمومية للعاملين بالمدرسة بمناسبة انتهاء الفصل الدراسي الأول والاستعداد للامتحانات ، والتنبيه مسبقا بعدم التغيب في اليوم المحدد أو القيام بمأموريات أو اصطحاب أطفال.

رابعا:المطلوب عمله خلال شهر فبراير
توريد استمارات التقدم للإعارة إلي الدول العربية والإفريقية ، والإعلان عنها لجميع العاملين.
توريد طلبات نقل العاملين داخل وخارج الإدارة والإعلان عنها
توريد استمارات التقدم لامتحانات الشهادات العامة المحلية والمركزية ، وعمل لجنة للإشراف علي تحريرها ،
ومراجعتها ، وتسليمها إلي لجنة النظام والمراقبة في المواعيد المحددة.

خامسا:المطلوب عمله أول شهر أبريل
إعداد وتوزيع تكليفات المعلمين الأوائل بوضع أسئلة امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني ، والامتحان التكميلي ، وطلبة المنازل إن وجد ، وتحديد موعد مناسب للعرض.
الاستعداد لعقد اختبارات شهر أبريل لصفوف النقل في الأسبوع الأول من الشهر القادم ضمانا لانتظام الدراسة.

سادسا:المطلوب عمله خلال شهر مايو

مطالبة المعلمين بتقديم إقرارات بإنهاء المناهج الخاصة بالفصل الدراسي الثاني أو بالعام الدراسي الحالي ، في جميع الفصول التي يقومون بالتدريس لها ، علي أن يقوم المعلمون الأوائل بتجميعها ومطابقتها علي عينة من كراسات الطلاب ، والمرور علي الفصول للتأكد من صحتها.

سابعا:المطلوب عمله أول شهر نوفمبر
إعداد وتوزيع تكليفات المعلمين الأوائل بوضع أسئلة امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول ، وتحديد موعد مناسب للعرض.

ثامنا:المطلوب عمله خلال شهرى نوفمبر وديسمبر

ملأ استمارات سرى (1) الخاصة بالمرشحين بمعرفة المدرسة لأعمال امتحانات الشهادات العامة المحلية والمركزية.

تاسعا:المطلوب عمله في أواخر العام الميلادى
وضع التقارير السنوية ( تقارير الكفاية ) بمختلف النماذج لجميع العاملين بالمدرسة من الأصليين والمنتدبين كليا: مما يتطلب الآتي:
صرف الاستمارات الخاصة بالتقارير من مخازن الإدارة ، بواقع عدد 3 لكل فرد.
تكليف السكرتيرة الإدارية بعمل كشف عام استرشادى بالبنود الواردة في الاستمارة بطريقة أفقية مضافا إليها البيانات الأساسية لكل موظف وتقريره السنوي الأخير ، وذلك حتي يتسني وضع التقارير الجديدة من خلاله قبل تفريغها في الاستمارات.
إعداد الاستمارات من أصل + صورتين وملأ البيانات الأساسية بمعرفة السكرتيرة الإدارية.
قيام كل موظف بملأ البيان الخاص بالجهود التي بذلها في العمل خلال فترة التقرير.
التنبيه كتابيا علي المنقولين أو المنتدبين كليا إلي المدرسة بعد انتهاء العام الدراسي الأخير بسرعة موافاة المدرسة بالتقارير الاسترشادية التي حصلوا عليها في الجهة المنقولين أو المنتدبين كليا منها ، أو خطابات تفيد وضع تقارير نهائية لهم بمعرفة هذه المدارس ، وذلك بالإضافة إلي آخر تقرير سنوى حصلوا عليه في حالة عدم وجود ملفات لهم بالمدرسة.
وضع التقارير الاسترشادية للعاملين المنقولين أو المنتدبين كليا من المدرسة بعد نهاية العام الدراسي الأخير وتسليمها لكل منهم رسميا داخل مظروف مغلق.
وضع تصور رقمي موضوعي للتقدير الذى يستحقه كل موظف عن أدائه خلال فترة التقرير ، مع ملاحظة عدم منح الموظف 100% إلا في حالة وجود مبررات توضح الأعمال التي قام بتنفيذها في زمن قياسي ، بناء علي تعليمات الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.. وانتظار زيارات الموجهين المختصين للتفاهم مع كل منهم بشأن هذه التقارير ، والحصول علي توقيعه عليها.
استكمال تحرير الاستمارات وتفقيطها واعتمادها وعمل كشف بها من أصل + صورتين ، وتسليمها في المرحلة التابعة لها المدرسة مع مندوب حسب المواعيد المحددة.

الجزء الثاني من المدونة: المحتويات

· أجندة الأعمال الدورية لمدير المدرسة
· اكتساب ثقة الإدارة وأولياء الأمور
· الأبنية والتجهيزات والنظافة
· الاتصال المباشر بالطلاب والأساتذة وأولياء الأمور
· الإدارة المستنيرة
· الإعلام عن جهود المدرسة
· الأنشطة التربوية الصفية واللاصفية /الأماكن المناسبة للرحلات المدرسية
· تأمين تحركات الطلاب والأمن داخل المدرسة
· الانضباط العام و انتظام الدراسة حتي نهاية العام
· استثمار حركة الجهود الذاتية
· الشئون المالية والإدارية
· المحظورات في التربية والتعليم
· دفتر المكتب ودرجات أعمال السنة
· رعاية الطلاب
· سجل مدير المدرسة
· طابور الصباح والإذاعة المدرسة
· كيفية تقويم الإدارة المدرسية