الخميس، 18 سبتمبر 2008

كيفية تقويم الإدارة المدرسية (علي ضوء الأدوات الصادرة من المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوى)

شعار المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوى
صورة غلاف أداة تقويم الإدارة المدرسية
ـــــــــــــــــــــــ
بيانات أساسية عن المدرسة
الميزانية الحالية للمدرسة موزعة علي الصفوف المختلفة
(علي شكل جدول)
الصف الأول: ............................................... فصلا
الصف الثاني: ............................................... فصلا
الصف الثالث: ............................................... فصلا
الصف الرابع (بالنسبة للمرحلة الابتدائية): ........... فصلا
الصف الخامس: ............................................ فصلا
الصف السادس: ........................................... فصلا
الجملة:........................................................ فصلا

معدلات الكثافة بالمدرسة
(علي شكل جدول)
عدد التلاميذ المقيدين بالصف الأول:
فصل 1/1.................... تلميذا
فصل 1/2 ................... تلميذا
(وهكذا..)
إجمالي عدد التلاميذ المقيدين بالصف الأول: ........ تلميذا
متوسط كثافة الصف الأول: عدد التلاميذ المقيدين÷ عدد الفصول = ... تلميذا

عدد التلاميذ المقيدين بالصف الثاني:
فصل 2/1.................... تلميذا
فصل 2/2.................... تلميذا
(وهكذا..)
إجمالي عدد التلاميذ المقيدين بالصف الثاني: ........ تلميذا
متوسط كثافة الصف الثاني: عدد التلاميذ المقيدين÷ عدد الفصول = ... تلميذا

عدد التلاميذ المقيدين بالصف الثالث:
فصل 3/1.................... تلميذا
فصل 3/2.................... تلميذا
(وهكذا..)
إجمالي عدد التلاميذ المقيدين بالصف الثالث: ........ تلميذا
متوسط كثافة الصف الثالث: عدد التلاميذ المقيدين÷ عدد الفصول = ... تلميذا

إجمالي عدد التلاميذ المقيدين بالمدرسة:......... تلميذا
إجمالي عدد فصول المدرسة:.......... فصلا
متوسط كثافة المدرسة: إجمالي عدد تلاميذ المدرسة + إجمالي عدد فصول المدرسة = ....... تلميذا في الفصل الواحد

عدد وتوزيع التلاميذ من ذوى الاحتياجات الخاصة بالمدرسة وما تقدمه لهم المدرسة من تيسيرات:
أولا: عدد وتوزيع التلاميذ: (علي شكل جدول)
ثانيا: ملخص ما تقدمه لهم المدرسة من تيسيرات:
1 ................................................................................................
2 ـ ..............................................................................................
(وهكذا..)
ـــــــــــــــــــــــــ
عناصر التقويم:
أولا: الاستعداد لبدء العام الدلااسي الجديد
ثانيا: الانضباط المدرسي العام: ويشمل ما يلي:
(1) تهيئة المناخ المناسب لبدء اليوم الدراسي
(2) اسنمرار انظام الدراسة والانضباط المدرسي حتي نهاية اليوم المدرسي
(3) توفير مستوى مناسب من الأمن والسلامة بالمدرسة.
ثالثا: تسيير الشئون المدرسية اليومية: ويشمل ما يلي:
(1) اهتمام الإدارة المدرسية بنظافة المدرسة بصورة مناسبة
(2) تسيير إدارة المدرسة للشئون المالية والإدارية بشكل سليم
(3) توافر الخصائص التربوية بالجدول المدرسي
(4) فاعلية الإشراف العام واليومي وتوزيع لحصص الاحتياطي وحسن سير العمل بالمدرسة
(5) قيام إدارة المدرسة بمهامها المتعلقة بعلاقتها مع الإدارة الأعلي (الإدارة التعليمية والمديرية التعليمية)
رابعا: العلاقات مع المعلمين: ويشمل ما يلي:
(1) متابعة الإدارة المدرسية لأعمال المعلمين والمعلمين الأوائل بصفة منتظمة
(2) نجاح الإدارة المدرسية في تحقيق انضباط المعلمين من حيث الحضور والانصراف والغياب
(3) متابعة الإدارة المدرسية لالتزام المعلمين بما جاء في تقارير التوجيه الفني من لاحظات وتوصيات
خامسا: العلاقات مع التلاميذ: ويشمل ما يلي:
(1) توفير الإدارة المدرسية للمناخ التربوى المناسب للتلاميذ
(2) اهتمام إدارة المدرسة بمتابعة نمو التلاميذ وتقدمهم التحصيلي
(3) نجاح الإدارة لمرسية في تحقيق الانضباط العام للتلامبذ
سادسا: العلاقات مع أولياء الأمور: ويشمل ما يلي:
اهتمام إدارة المدرسة بإقامة لاقات مع أولياء أمور التلاميذ بشأن تحصيلهم الدراسي ومشكلاتهم

ليست هناك تعليقات: