الثلاثاء، 20 يوليو 2010

الأنشطة التربوية الصفية واللاصفية

ـــــــــــ
· تطوير نشاط الجمعية التعاونية المدرسية ، بحيث لا يقتصر علي المأكولات ، مع مراعاة عدم التعارض بينه وبين نظام التغذية إن وجد.مع التأكيد علي عدم السماح بعرض أطعمة مكشوفة.
· عمل لقاءات دورية علي مستوى كل فصل ، بحضور الأساتذة والتلاميذ وأولياء الأمور ، وتحت رعاية مدير المدرسة ، وذلك لمناقشة المشكلات الخاصة بالفصل والعمل علي إيجاد حلول فورية لها ، مع الإعداد الكافي لهذه اللقاءات بما يضمن نجاحها.
· الاهتمام بحصة الريادة وتوظيفها في تحقيق الكثير من الأهداف ، وتخصيص حصة للريادة علي فترات مناسبة ، وإعداد برنامج مسبق لها ، والعمل علي استثمارها في تحقيق العديد من الأعمال التربوية ، مثل: التوعية بقواعد النظام المدرسي في بداية العام الدراسي
، تنظيم دورى النظافة ، توزيع التقارير الدورية ، سواء كانت فترية أو شهرية ، توزيع الخطابات علي الطلبة الضعاف لتسليمها لأولياء الأمور،
· تفعيل دور المكاتب التنفيذية لاتحاد الطلاب في حل كافة المشكلات التي تعاني منها الفصول ، سواء كانت دراسية أو تربوية.. ومنها تدبير الطباشير اللازم في أواخر العام الدراسي أو أدوات ومواد النظافة الخاصة بالفصل...إلخ.
* تخصيص يوم إذاعي لكل فصل من فصول المدرسة ، تحت إشراف رائد الفصل ، ولكل جماعة نشاط لا صفي تحت إشراف نشرف النشاط ، وعمل مسابقة لاختيار أفضل يوم إذاعي بمعرفة لجنة التحكيم.
* إتاحة الفرصة أمام رواد الفصول لتنظيم زيارات ورحلات ترفيهية وتثقيفية لطلابهم بمشاركة الأساتذة وأولياء الأمور عن كل فصل ، وذلك بالتنسيق مع مكتب التربية الاجتماعية ومسئول الرحلات ، مع الالتزام التام بجميع التعليمات الخاصة بالرحلات ، وخاصة ضرورة الحصول علي موافقات أولياء الأمور مسبقا ، وإيداع صورة من مستندات الرحلة لدى مكتب وكيل الأنشطة ، وإبلاغ القائم بالإشراف العام عن يوم الرحلة بأسماء الأساتذة المرافقين.
* إتاحة الفرصة أمام الفصول تحت إشراف الرواد للمشاركة في تقديم الأيام الإذاعية الخاصة بالفصول ، المشاركة في إصدار مجلات لحائط والمجلة المطبوعة.
* توفير الأماكن اللازمة لممارسة الأنشطة التربوية اللاصفية بمعرفة الطلاب خلال الوقت المقرر للنشاط، بحيث تكون قريبة من الأفنية بقدر المستطاع.
* تنشيط الجمعية التعاونية ( بالإعدادى والثانوى ) والمقصف المدرسي ( يالابتدائي ) وكذا مشروع " المدرسة وحدة منتجة " عن طريق التعامل مع الأدوات المدرسية والزى المدرسي...إلخ ، وذلك بعد الحصول علي موافقة الإدارة التعليمية.
* تشجيع التربية الزراعية علي الخروج بالنباتات إلي خارج الحديقة ، ونشر الخضرة والتشجير في أرجاء المدرسة ، وتوزيع الزهور ونباتات الزينة علي المكاتب والطرقات ، وكذا بالنسبة للتربية الفنية.
* الحرص علي الاحتفال بالمناسبات الدينية والقومية والاجتماعية في الوقت المناسب ، وقبل القيام بالإجازة الممنوحة أحيانا ، بمختلف الوسائل الممكنة ، وبمشاركة الأنشطة المتوفرة ، ومن خلال الإذاعة المدرسية ، وبدء الدرس الأول في جميع الفصول ـ مهما كانت طبيعة المادة ـ بالإشارة إلي تلك المناسبة ، وربط بعض الدروس بالمناسبة ، في المواد المرتبطة بالأحداث الجارية (كالتعبير باللغات المختلفة ، والمواد (أو الدراسات) الاجتماعية والتربية الوطنية والقومية والفنية) مع تسجيل ذلك في دفاتر إعداد الدروس.. بحيث يصبح لدى الطلبة القدر الكافي من الوعي بتلك المناسبة.
ذكرى ميلاد إسحاق نيوتن
(4 يناير 1643- 31 مارس 1727) 
ملحوظة: ينصح بالاستفادة بشعار "جوجل" علي الإنترنت ، والذى يتغير مه المناسبات المختلفة..انظر: شعار "جوجل"..يتأثر بالمناسبات (3)
* منع استخدام حجرات الأنشطة في أغراض أخرى ، مثل عقد الاجتماعات داخل قاعة المكتبة .. وخلافه. · يتولي كل معلم أول ـ بالاشتراك مع أسرة المادة ـ إعداد خطة مفصلة للنشاط الخاص بالمادة ، موزعة علي المعلمين وعلي شهور السنة ، وتسليمها للوكيل المختص بالنشاط ، والذى يقوم بدوره بمتابعة التنفيذ.
· طبع شهادات تقدير باسم المدرسة لمنحها للطلبة المتفوقين علميا وتربويا. · الاهتمام بمسابقة أوائل الطلبة التي تنظمها الإدارة التعليمية علي مستوى المرحلة ، وتشكيل لجنة من الأساتذة الأكفاء لاختيار العناصر الطلابية والإشراف علي إعدادهم لدخول كل جولة.
· تنظيم احتفالات في بعض المناسبات الخاصة بالمدرسة ، مثل الفوز في المسابقات الرياضية وأوائل الطلبة والحصول علي أحد المراكز المتقدمة في نتائج الشهادات العامة...إلخ. · العناية بالمقصف المدرسي ( في المرحلة الابتدائية ) أو الجمعية التعاونية ( في الإعدادى والثانوى ) والعمل علي تنشيطه بكل الطرق والوسائل ، سواء من حيث زيادة أعداد المساهمين ، أو تنويع أصناف المبيعات ، وخاصة الأدوات المدرسية والزى المدرسي ، والمطبوعات الخاصة بالامتحانات الشهرية والتي يتحمل الطلاب نفقاتها. 
 شنطة الإسعافات
محاضرة عن الإسعافات الأولية

المجالات العملية
* الإعداد للمعرض السنوى للأنشطة المختلفة علي مدار العام الدراسي ، وذلك عن طريق الاحتفاظ بنماذج من إنتاج الطلبة في كل نشاط علي حدة

بطاقة تهنئة بالمولد النبوى

 كيف كانت مدرسة علي بن أبي طالب ع.م. بالمنتزه ، تحتفل تحت قيادتي - قبل الترقية للثانوى - في مثل هذا اليوم بذكرى مولد الرسول صلي الله عليه وسلم ــ عندما يتصادف مجئ المناسبة خلال العام الدراسي ــ ووفقا للنظام المعتاد في المدرسة ، بالاحتفال بالمناسبات الدينية والوطنية خلال اليوم السابق للإجازة الرسمية مباشرة ، بحيث يعود التلاميذ إلي أهاليهم وهم يعلمون جيدا لماذا يقومون ..للمزيد
ــــــــــ

ليست هناك تعليقات: