الخميس، 2 أكتوبر 2008

كيفية تقويم المبني المدرسي (علي ضوء الأدوات الصادرة من المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوى بالقاهرة)

بيانات أساسية
عن المدرسة والمبني والمرافق والتجهيزات
الاسم الرسمي للمدرسة:
تاريخ التأسيس:
ريف أم حضر:
المرحلة التابعة لها:
النوع ( بنين / بنات / مشتركة ):
الإدارة التعليمية التي تتبعها المدرسة:
المحافظة:
عنوان المدرسة:
الرقم البريدى:
رقم التليفون:
هل يوجد خط مباشر لزوم الإنترنت؟

نظام الدراسة ( فترتان مستقلتان / مدرسة واحدة علي فترتين / فترة واحدة / يوم كامل ):
الجهات الأخرى التي تستخدم المبني ( إن وجدت ) ومواعيد شغل المبنى:
1ـ............................................................
2ـ............................................................
تاريخ إنشاء المبنى الرئيسى:
تاريخ إنشاء أحدث مبنى:
عدد المباني الموجودة بالمدرسة: مبنى رئيسي + عدد ...... مبانى ملحقة
عدد الطوابق والأجنحة موزعة علي المبانى:
(علي شكل جدول يتضمن: مسلسل/اسم المبنى/ عدد الطوابق/ عدد الأجنحة)
......................................................................
......................................................................
آخر عملية ترميم وصيانة شاملة وتاريخ إجرائها والجهة التي قامت بها:
.....................................................................
....................................................................
عناصر التقويم

مدى توفر عوامل الأمان بالمبنى:
1 ـ سور المدرسة: درجةاستكماله / سلامته/ حالة الدهان/ الارتفاع المناسب.
2 ـ وجود بوابتين للمدرسة ، إحداهما للطلبة والأخرى للأساتذة والزوار:
3 ـ وجود مسئول متفرغ (كليا أو جزئيا) لأمن البوابة المفتوحة/ وجودسجل منظم للأمن/ تنفيذ تعليمات الأمن بكل دقة.
3 ـ شبكة الكهرباء: وجود مفتاح أمان رئيسى/ وجود مفاتيح أمان فرعية للمبانى والطوابق/ عدم وجود توصيلات كهربائية مكشوفة/ سلامة جميع مفاتيح الكهرباء.
4 ـ شبكة المياه والصرف الصحي: مصدر المياه......... / سلامة التركيبات وصلاحيتها/ وجود موتور وخزان علوى لرفع المياه/ حالة دورات المياه/ نظافة دورات المياه/عدم وجود تسرب مياه.
5 ـ سلالم المبنى: هل يوجد أكثر من سلم لكل مبنى يحتوى علي أكثر من 3 فصول؟/ مدى سلامة الدرج/ اتساع السلالم/ وجود كوبستة (درابزين) مناسبة.
6 ـ توفر أدوات حريق سليمة وكافية وصالحة للاستعمال:الطفايات بعدد الأدوار الخراطيم/ جرادل الرمل/ حنفية الحريق/ وجود المسئول المدرب علي استخدام الأدوات.

مدى ملاءمة حجرات التدريس (الفصول) للعملية النعليمية
متانة الأسقف والجدران والأرضيات/ صلاحية الأبواب والنوافذ/الدهانات/ الأثاث الطلابي/السبورة/ لوحة الإعلانات/ مكتبة الفصل/نظافة الفصل وتوفر سلة للمهملات/ لوحات النشاط / تجميل الفصل.

مدى ملاءمة وكفاءة وصلاحية
حجرات الإدارة والسكرتارية والمعلمين والمرافق والمعامل والأنشطة
(وذلك من حيث: توفر المكان المناسب ، الأثاث ، التجهيزات ، الأدوات)
1 ـ حجرات الإدارة:
2 ـ حجرات الوكلاء المتخصصين والسكرتارية:
حجرات وكلاء ومشرفي الأدوار:
3 ـ معامل العلوم(تقليدية/مطورة/متخصصة وملحق بها مدرج في الثانوى ):
4 ـ حجرات المعلمين:
5 ـ مكتب التربية الاجتماعية:
6 ـ مكتب الأخصائى النفسى:
7 ـ مكتب التربية العسكرية (للثانوى):
حجرة المكتبة:
معمل تكنولوجيا المعلومات والأوساط المتعددة (التطوير التكنولوجي/ مناهل المعرفة ):
معمل الحاسب التعليمي (بما فيه عدد الأجهزة):
حجرة البث الفضائى:
المقصف المدرسي (الجمعية التعاونية بالإعدادى والثانوى):
8 ـ الأفنية والملاعب:
9 ـ الحديقة والمشتل:
10 ـ مخازن العهدة:
11 ـ مخازن الكتب والتوريدات:
12 ـ حجرة الحراسة:
13 ـ قاعة المسرح (أو القاعة متعددة الأغراض):

الناحية الجمالية
حالة الدهانات الخارجية للمبنى/وجود لافتة باسم المدرسة في مكان مناسب/ وجود لوحات إرشادية علي الجدران/توفر سلال للمهملات في الأركان/ الحالة العامة للنظافة/ وجود تشجير ومساحات خضراء وأصص أزهار.

ليست هناك تعليقات: