الخميس، 18 سبتمبر، 2008

طابور الصباح


الاهتمام بطابور الصباح
· تركيز الجهود علي طابور الصباح ، وجعله عنوانا طيبا لبداية اليوم الدراسي ، والعمل علي تحقيق أكبر قدر من الأهداف التربوية من خلاله.
· تقديم طابور مدرسي أشبه ما يكون بطوابير المدارس والكليات العسكرية ، لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة ، يتعود فيه الطالب علي التزام الصمت أثناء الاستماع إلي القرآن الكريم ، والتزام السكون أثناء تقديم مراسم تحية العلم.
· التواجد الفعلي والمشاركة الإيجابية لجميع أساتذة الحصة الأولي بما فيهم أساتذة التقسيمات (مثل المواد التطبيقية بالثانوى والمجالات العملية بالإعدادى) واحتياطييها ـ بالإضافة إلي أسرتي التربية العسكرية (في حالة وجودها) والرياضية ـ في تنظيم الطابور ، وفرض الهدوء طوال أداء المراسم ، ومتابعة مخالفات الزى المدرسي ، وعدم الانشغال بالأحاديث الجانبية من جانب هؤلاء الأساتذة.
· قيام المشرف العام بتوزيع الحصص الاحتياطية في أرض الطابور ، تلك الحصص المترتبة علي غياب بعض أساتذة الحصة الأولي ، بحيث لا يتحرك الفصل من أرض الطابور بدون معلم.
· إعفاء الأساتذة الذين لا تسمح ظروفهم الصحية بحضور الطابور من تدريس الحصة الأولي.
· عدم التهاون مع الطلاب المتأخرين عن حضور الطابور من بدايته ، مع السماح لهم بالتجميع داخل المدرسة بالقرب من البوابة ، لحين انتهاء مراسم الطابور ، ومحاسبة كل منهم علي التأخير بالطرق التربوية ، وذلك منعا من تجمعهم خارج المدرسة وإثارة المشاكل في الطريق العام.
· الالتزام بالزمن المحدد للطابور وعدم تجاوزه لآي سبب من الأسباب ، حرصا علي انتظام اليوم الدراسي وبدء الحصص في مواعيدها.
· اختصار الوقت المحدد للطابور في حالة التقلبات الجوية ، أو مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف وخاصة إذا كانت المدرسة تعمل فترة مسائية.
· مصاحبة بعض الأنشطة الرياضية السريعة للطابور.


· تخصيص خمس دقائق كفاصل زمني بين الوقت المحدد لانتهاء الطابور وبداية الحصة الأولي ، يتم خلاله تحرك الطلاب إلي فصولهم صحبة الأساتذة.
· الانتهاء من أعمال النظافة داخل الفصول والحجرات المختلفة ودورات المياه والأفنية الداخلية بالتزامن مع سير مراسم طابور الصباح.


*الاهتمام بالإذاعة المدرسية ، لتقديم بعض الأنشطة الثقافية والموسيقية ، وخصوصا في المناسبات الوطنية والقومية والدينية والاجتماعية ، وتخصيص فقرة لإذاعة أوامر المدرسة وما يستجد من تعليمات.


* ملحوظة: يوجد علي شبكة المعلومات الدولية نماذج أيام إذاعية..اضغط هنا لدخول أحد هذه المواقع.

ــــــــــــــــــــــــــــــ


* ومن موقع "سوالف كويت" عن أهمية طابور الصباح

ـــــــــــــــ

* أصدر الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم توجيهاته الى جميع المديريات التعليمية بالالتزام في جميع المدارس الحكومية والخاصة بطابور الصباح وتحية العلم والنشيد الوطني لتعزيز الشعور والانتماء الوطني لدي طلاب المدارس‏(مصراوى)

ـــــــــــــــ انقر فوق..

للاطلاع علي المقال رقم 481 المنشور في جريدة القاهرة تحت عنوان "تحية لعلم الوطن"

بتاريخ 1 نوفمبر 2005

عن تجربتي الميدانية بشأن طابور الصباح

(للاطلاع علي بقية كتاباتي الصحفية اضغط هنا)

ـــــــــــــــ

‏ليست هناك تعليقات: