الأربعاء، 3 سبتمبر 2008

وكيل المبني أو الجناح أو الدور

· يعتبر المبني ( أو الجناح أو الدور ) مدرسة مستقلة من جميع النواحي ، ويعين لها وكيل متفرغ تعاونه هيئة من المشرفين والإداريين والأخصائيين الاجتماعيين.
· يعتبر وكيل المبني بمثابة مدير للمدرسة ويعطي من الصلاحيات ما يمكنه من إدارة المبني علي خير وجه.
· يعين مساعد لوكيل المبني من بين المدرسين الأوائل بالتناوب علي مدى أيام الأسبوع ، ويكون مسئولاعن المبني كلية أثناء غيابه.
· يعتبر وكيل المبني أو مساعده المسئول الأول عن جميع شئون المبني ، سواء من حيث سلامة المبني وصيانته بما فيه من أدوات وأثاث ومرافق ، أو من حيث سير الدراسة وانتظام العمل في الفصول ، أو من حيث متابعة تحركات الطلاب والأساتذة ، أو من حيث استقبال أولياء الأمور ، وبحث المشاكل الطلابية التي تصعد إليه من مشرفي الأدوار ، والعمل علي حلها ، سواء بالطرق الرسمية أو التربوية.
· علي وكيل المبني ومساعده اختيار مكان ثابت واتخاذه مقرا دائما لهما ، وإبلاع إدارة المدرسة به.
· التتميم علي تواجد مشرفي الأدوار قبل بداية الطابور ، حتي يتمكنوا من متابعة عملية النظافة بالفصول والطرقات والسلالم المؤدية من وإلي كل دور ، وكذا جميع الحجرات الكائنة بالدور.
· إبلاغ المشرف العام فورا عن غياب أى مشرف دور ، حتي يتسني تعيين بديل له من الاحتياطي بعد توزيع حصصه.
· استقبال أولياء الأمور الراغبين في الاستفسار عن أحوال أبنائهم حسب المواعيد المقررة ، واستدعاء المعلم المطلوب لمقابلة ولي الأمر خلال لأوقات فراغه ، عدم السماح لأى زائر أو ولي أمر بالتجول في المبني بمفرده.
· التصرف بمنتهي الحزم نحو حالات تسرب الطلاب من المدرسة أثناء اليوم الدراسي.
· التجول المستمر في المبني للتأكد من تطبيق قواعد النظام المدرسي العام.
· التأكد من تفريغ المبني تماما من جميع الطلاب مع بداية الفسحة وفي نهاية اليوم الدراسي وبصحبة الأساتذة.
· وكيل المبني مسئول عن تطبيق جميع التعليمات الخاصة بشئون الطلبة أو شئون العاملين في حدود المبني ، بما في ذلك: الالتزام بالزى المدرسي الموحد ، اصطحاب الأدوات المطلوبة في الحصة ، قيام المعلم بالإعداد المسبق للدروس ، تصحيح كراسات الطلاب أولا بأول...إلخ.
· متابعة عملية حصر غياب الطلاب مع بداية كل حصة من خلال كشوف الغياب ، وتخصيص سجل لغياب طلاب المبني واستيفاؤه في بداية اليوم الدراسي وعقب الفسحة ، وعمل الإحصاء الخاص به.
· الدخول المفاجئ إلي الفصول وحصر الغياب علي الطبيعة ، للتأكد من توخي الدقة في تسجيل الغياب ، واتخاذ اللازم نحو أية مخالفات.
· المرور علي المبني خلال الحصة التالية للفسحة للتأكد من عدم ظهور حالات غياب جديدة ، وعمل اللازم نحوها.
· الاحتفاظ بدفتر استدعاءات أولياء الأمور ، واستخدامه عند اللزوم ، مع الالتزام بالمواعيد المحددة لاستقبال أولياء الأمور بمعرفة إدارة المدرسة.
· التأكد من الالتزام بتطبيق الطرق التربوية في معاقبة الطلاب من جانب الأساتذة ، وعدم اللجوء إلي أساليب الضرب أو العقاب البدني أو السباب والشتائم ، أو الطرد من الفصل ، كما يحظر جمع أية نقود من الطلاب في المبني خارج نطاق الرسوم المدرسية المقررة ، وتحت أى مسمي من المسميات.
· تقديم تقرير يومي عن سير العمل بالمبني ، وذلك من خلال النموذج المعد لهذا الغرض.

ليست هناك تعليقات: