الخميس، 18 سبتمبر 2008

اكتساب ثقة الإدارة وأولياء الأمور والاتصال المباشر بالطلاب والأساتذة وأولياء الأمور

الاتصال المباشر بالطلاب والأساتذة وأولياء الأمور:
· الاهتمام إلي أقصي درجة باجتماعات الجمعية العمومية للعاملين بالمدرسة ، وخاصة مع بداية العام الدراسي ( عقب التأكد من انتهاء كافة الاستعدادات الخاصة بالعام الدراسي الجديد ) وقرب امتحان نصف السنة وقرب انتهاء العام الدراسي ، واعتبار حضور هذه الاجتماعات أمرا بالغ الأهمية ، بما في ذلك المنتدبون جزئيا من وإلي المدرسة ، مع مراعاة حسن الإعداد لهذه الاجتماعات والتنبيه كتابيا علي الأساتذة بمواعيدها ، والتتميم علي حضور الجميع ، وعدم السماح بالتغيب.
· الحرص علي عقد الاجتماعات الدورية لمجلس إدارة المدرسة ، بحضور أقدم الوكلاء والمعلمين الأوائل ، وتكليف كل معلم أول بنقل مادار خلال الاجتماع إلي زملائه من معلمي المادة ، وذلك في أول اجتماع علي مستوي المادة ، وتسجيله في محضر الاجتماع.
· عمل سلسلة من اللقاءات بين مدير المدرسة وتلاميذ كل فصل ، والتشكيلات المختلفة لاتحاد الطلاب ، بحضور رائد كل فصل والأخصائي الاجتماعي المسئول عن الاتحاد ، للتعرف علي الطبيعة علي مشاكل التلاميذ واحتياجاتهم والاستماع إلي مقترحاتهم.
· الحرص علي الاجتماع بكل هيئة تدريس علي حدة ، في إطار الاجتماع الأسبوعي المخصص لكل مادة.
· تخصيص حصة أسبوعية ثابتة ـ أو أكثر حسب ظروف الجدول العام ـ لاجتماع مدير المدرسة برواد الفصول ، بحيث يكونون حلقة اتصال سريعة بين إدارة المدرسة والتلاميذ ، لدعم العملية التعليمية والأنشطة التربوية المطلوبة.
· إبلاغ أسرة المدرسة بكل ما ينشر علي صفحات الجرائد بشأن العملية التعليمية أولا بأول ، ودون انتظار لورود النشرات الرسمية ، وخاصة ما يتعلق بالأمور العاجلة مثل الإعلان عن الإعارة والبعثات والتدريب وخلافه.
· عمل لقاء شهرى مفتوح بين الأساتذة والطلاب وأولياء الأمور الراغبين في الاستفسار عن أحوال أبنائهم الدراسية والسلوكية والمواظبة ، حيث يتم إلغاء الحصة الأخيرة في يوم محدد كل شهر وتفتح أبواب المدرسة لأولياء الأمور الذين يتم استقبالهم بصحبة أبنائهم من جانب الوكلاء والمعلمين والأخصائيين والإداريين كل في مكتبه أو حجرته، وذلك تحت إشراف القائم بالإشراف العام ومعاونة مشرفي الأدوار في اليوم المذكور.

ليست هناك تعليقات: