الخميس، 18 سبتمبر 2008

الشئون المالية والإدارية ، واستثمار حركة الجهود الذاتية

الشئون المالية والإدارية
· تعويد العاملين علي التعامل بمنتهي الشفافية مع الحصائل المالية ، وضرورة استخراج القسائم المالية في الحال ، ورد بواقي الرسوم الإضافية للطلبة,
· تصميم شعار للمدرسة يوضع علي المطبوعات الصادرة منها ، سواء كانت مكاتبات أو تقارير فترية ( شهادات أعمال السنة ) أو مجلات ، كما يعمل به بادج خاص بالزى المدرسي الموحد ، وملابس الفرق الرياضية والكشافة... إلخ,
· التأكيد علي قائمة المحظورات ، وخاصة: جمع نقود من الطلبة بخلاف الرسوم الإضافية المقررة ، وتحت أى مسمي ، وطرد التلاميذ من الحصص ، واستخدام العقاب البدني أو الألفاظ النابية ، وغلق أبواب المدرسة في وجه الطلبة المتأخرين، وغياب المعلمين خلال الأيام المخصصة للأعمال الإشرافية ، وخروج المعلم من الفصل أثناء سير الحصة...إلخ.
· تهيئة الظروف المناسبة لإنجاز أية أعمال ضرورية طارئة ، مثل تحرير استمارات التقدم لامتحان الثانوية العامة ، والحرص علي الانتهاء منها في المواعيد المقررة ، ودون أى تعطيل للدراسة.
· تمهيد مدخل مناسب لسيارات المخازن ، لسهولة عملية نقل الكتب والأدوات إلي داخل المدرسة.
· معاينة مخازن المدرسة بين وقت وآخر ، ومراجعة محتوياتها ، والعمل علي الاستفادة من الأصناف الموجودة كلما أمكن ، والتخلص من الأصناف التي لا تحتاج إليها المدرسة بالطرق الرسمية.
· التقارير السنوية:أكدت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية في مارس 2008 أن تقرير كفاية الموظف الذي يكون بمرتبة ضعيف لابد أن يكون مسببا ومحددا لعناصر الضعف التي أدت اليه والا كان باطلا .
انتبه لهذه المخالفات
· قرر الدكتور فتحي سعد محافظ الجيزة مجازاة‏15‏ قيادة تعليمية بالخصم من رواتبهم بمدد متفاوتة واخطار الجهاز المركزي للمحاسبات لاهمالهم في مجال أعمالهم ومخالفتهم للقوانين والقواعد والتعليمات‏.‏ ويشمل القرار‏6‏ من مسئولي مدرسة النيل الاعدادية بنات لاهمالهم في الاشراف علي مجموعات التقوية مما ادي الي زيادة في اعداد التلاميذ المشتركة بالمجموعات عن المقرر وعدم مطابقة كشوف التحصيل لكشوف الاشراف وقيام بعض المدرسين بتحصيل رسوم الاشتراك بانفسهم برغم عدم اختصاصهم بذلك‏,‏ كما سمحوا بتنظيم محاضرات ليلة الامتحان بالمدرسة دون الحصول علي موافقة الجهة المختصة وبالمخالفة للتعليمات‏.‏ كما قرر المحافظ مجازاة اربعة من مدرسة باحثة البادية بادارة شمال الجيزة لتجاوزهم في منح درجات مادة المحاسبة المالية للصف الثاني الثانوي‏,‏ وشمل القرار مدير ادارة مدرسة العمرانية التجريبية لغات ومدرسين وأمين معمل أحضروا فواتير شراء مشغولات حديد بصور ضوئية مختومة باختام حية وليس لها عنوان أو رقم تليفون مما ترتب عليه عدم معرفة مورد هذه الفواتير واسنادهم اعمال الدهان لامين المعمل رغم كونه عضوا بلجنة المشتروات بالمدرسة‏.‏ كما ثبت عملهم خارج نطاق الوظيفة بال مخالفة لقانون العاملين بالدولة كما تقرر مجازاة مدير مدرسة العبور الابتدائية لتراخيه في توريد المبالغ المحصلة ولم يوردها في حينها وقام بالصرف علي احتياجات المدرسة مباشرة قبل ان يتم إيداع المتحصلات‏,‏ حساب المدرسة بالبنك‏.‏("الأهرام" 20/3/2008)
ــــــــــــــــ
استثمار حركة الجهود الذاتية
· الاهتمام بحركة الجهود الذاتية ، لحل مشكلة قصور الإمكانيات ، وتدبير احتياجات المدرسة ، توفير المستلزمات الضرورية ، ودعم العملية التعليمية ، سواء كانت في صورة تبرعات مالية ، أو من خلال بعض الخدمات والتيسيرات العملية ، أو علي هيئة هدايا عينية ، يمكن أن تشمل الآتي: الأثاث المدرسي ، الوسائل والأدوات والتجهيزات ، الإذاعة المدرسية ، المفروشات والديكور ، الإنشاءات... إلخ.· إتاحة الفرصة أمام كل من لديه استعداد لخدمة المدرسة ، سواء كان من الأساتذة أو أولياء الأمور ، مثل: نسخ المطبوعات وتصويرها ، وخلافه.

ليست هناك تعليقات: