الخميس، 18 سبتمبر 2008

الانضباط العام و انتظام الدراسة حتي نهاية العام

تحقيق الانضباط
· الهدف: تهيئة المناخ المناسب لبدء اليوم الدراسي في موعده واستمراره بجدية حتي نهايته.
· تعويد الأساتذة والطلاب منذ اليوم الأول لدخوله المدرسة علي النظام والالتزام والانضباط ، في إطار منظومة مطبوعة لقواعد النظام المدرسي العام يلتزم بها الجميع.
· تخصيص بوابة لدخول وخروج الطلاب ، وأخرى للأساتذة والزوار.
· جعل الانضباط سمة أساسية للمدرسة ، سواء بالنسبة للطلبة أو الأساتذة ، وعدم السماح بأى صورة من صور التسيب.
· وضع قواعد ثابتة للنظام المدرسي العام ، وتأكيدها للطلبة والأساتذة بكل الطرق والوسائل ، وفي جميع الأوقات ، ومتابعة عملية التطبيق في جميع المواقف.
· وضع توقيتات ثابتة لمواعيد دق الجرس عند فتح البوابة أمام الطلاب ، وبدء طابور الصباح ، وبدء الإذاعة المدرسية ، وأداء مراسم تحية العلم ، والتحرك إلي الفصول ، وبدء الحصة الأولي...إلخ... وطبع هذه التوقيتات وتوزيع نسخ منها علي العامل المختص بدق الجرس ، والقائمين بالإشراف العام وأسرة التربية الرياضية والعسكرية (إن وجدت) للمتابعة تحت إشراف ناظر المدرسة.
أ. الأساتذة

· حضور الوكلاء والإداريين والعمال والقائمين بالإشراف والمسئولين عن إدارة الطابور ومعلمي الحصة الأولي ، والالتزام بالمواقع المحددة لكل منهم قبل بدء طابور الصباح بوقت كاف.
· وضع توقيتات ثابتة لمواعيد فتح دفتر الحضور والانصراف أمام الأساتذة للتوقيع بالحضور ، ورفع الدفتر مع فتح دفتر التأخير ، ورفع دفتر التأخير واحتساب اليوم غيابا ، وإعادة فتح دفتر الحضور وغلقه أمام الأساتذة ذوى الظروف الخاصة ، والحاصلين علي استثناءات رسمية في مواعيد الحضور، والسماح في نهاية اليوم للأساتذة ببدء للتوقيع بالانصراف... إلخ.
· تخصيص مكان قريب من أرض الطابور لعملية التوقيع في دفتر الحضور والانصراف ، وذلك تيسيرا علي المشرفين ومعلمي الحصة الأولي المطلوب تواجدهم أمام الطلاب.
· فرض الاحترام اللازم نحو دفتر الحضور والانصراف باعتباره أحد السجلات الرسمية والدفاتر المالية، وعدم السماح بالتلاعب فيه ، سواء بالتوقيع للغير أوالشطب أو الكشط أو التصليح أو الإزالة ، أو التوقيع للغير، علما بأن دفاتر التأخير والمأموريات والإجازات والحصص الاحتياطية تعتبر مكملة لهذا الدفتر، ويتعين وجود مكان لكل موظف في واحد منها.
· الاهتمام بدفتر التأخير ، وفتحه بمجرد رفع دفتر الحضور والانصراف ، واحتساب مدد التأخير حسب آخر التعليمات الواردة من الجهات المختصة.
· قيام الوكيل المختص بدفتر الحضور بالتأشير مسبقا في الدفتر علي حالات المأموريات والإجازات الطويلة والندب الجزئي بين المدرسة والمدارس الأخرى...إلخ..
· قيام الوكيل المختص بتسوية حالة كل موظف متغيب عن العمل في نهاية كل يوم.
· حظر التدخين نهائيا داخل أسوار المدرسة حسب تعليمات الوزارة ، وعدم السماح بالتالي بإلقاء أعقاب السجائر في الممرات والطرقات والأركان والسلالم.
· عدم السماح بتبادل الحصص بين الأساتذة بدون علم إدارة المدرسة.
· تعويد الأساتذة علي تقديم طلب الحصول علي إجازة عارضة قبل القيام بها كلما أمكن ، حتي يتسني توزيع العمل علي الزملاء مسبقا ، أو تقديمه بمجرد العودة إلي العمل وبدون إبطاء ودون انتظار للمطالبه من جانب المدرسة.
· توعية الأساتذة بحقيقة أن الإجازة العارضة ليست حقا مكتسبا لكل موظف ، ويمكن إذا احتاج الأمر تنظيمها بمعرفة إدارة المدرسة ، وعدم السماح بالقيام بها في الأوقات التي ترتفع فيها نسبة الغياب ، مثل عيد الأم والمواسم الدينية وأعياد الإخوة المسيحيين أواخر السنة الميلادية ، أو أثناء الامتحانات والاختبارات الشهرية ، أو في الأيام المحددة للقاء الشهري المفتوح .. كما يتعين عند وضع التقارير السنوية أن يوضع في الاعتبار مدى حرص الموظف علي استهلاك رصيده من الإجازات.
· وضع نظام يكفل قيام أى مدرس يتغيب عن العمل لأى سبب من الأسباب بتعويض حصصه عند عودته للعمل ، من خلال الحصص الاحتياطية ، باستخدام دفتر خاص مكمل لكشوف توزيع الحصص الاحتياطية.
· عدم السماح للقائمين بأعمال إشرافية بالتغيب عن العمل بدون إذن مسبق مرفق به موافقة أحد الزملاء علي القيام بعمله.
· وضع نظام ثابت لمواعيد الحضور إلي المدرسة يتم تطبيقه علي الجميع بدون استثناء ، مع مراعاة ضرورة تواجد الجهاز الإشرافي ومعلمي الحصة الأولي واحتياطيها قبل بداية الطابور.
· وضع نظام ثابت لمواعيد انصراف العاملين ، مع مراعاة تواجد الجهاز الإشرافي ومعلمي الحصة الأخيرة حتي انصراف آخر طالب من المدرسة.. ولامانع من انصراف أحد المعلمين بعد الرجوع إلي المشرف العام للتأكد من انتهاء حصصه الأصلية والاحتياطية.
· تواجد الأساتذة بالحجرات المخصصة لكل تخصص ، وعدم التواجد بحجرات الإدارة بدون داع ، منعا من تعطيل العمل.
· تواجد معلمي الحصص الاحتياطية في حجرات المعلمين الخاصة بكل مادة ، حتي ستيسر استدعاؤهم عند الحاجة.
· التغيب عن العمل لأسباب شخصية بما فيها صرف المرتبات لا يعتبر من قبيل المأموريات.
· الاهتمام بكشوف توزيع الحصص الاحتياطية ، والتأشير قرين كل معلم بما يفيد تسوية غيابه أو تأخيره ونزع الكشف من الدفتر في نهاية اليوم الدراسي ، والاحتفاظ بها كمستندات رسمية داخل ملف خاص للرجوع إليها عند الحاجة.
· عدم السماح للمعلمين بترك الفصول أثناء سير الدراسة أو التجمع أمام الفصول ، ومهما كانت الأسباب.
· عدم السماح للعاملين بمغادرة المدرسة أثناء مواعيد العمل إلا بتصاريح كتابية صادرة من مكتب مدير المدرسة ، وموقع عليها بالعلم من القائم بالإشراف العام ووكيل ش. العاملين ، ويتم تسليمها لمشرف أمن البوابة.
· تنظيم عملية القيام بمأموريات خارج المدرسة حرصا علي انتظام العمل ، مثل التوجه للمأمورية من المدرسة وبعد الحصة الأولي ، وتحديد وقت لكل مأمورية حسب كل ظرف ، ومنع المأموريات خلال يومي السبت والخميس من كل أسبوع ، إلا في حالات الضرورة القصوى ، مع ضرورة التسجيل مسبقا في دفتر التحركات ، والتأشير قرين الاسم في دفتر الحضور والانصراف.
ب.الطلاب
· مراعاة الدقة المتناهية في حصر وقيد واحتساب غياب الطلبة في جميع الصفوف وفي جميع الأوقات ومهما كانت الظروف، وعمل اللازم نحو فصل أى طالب يتجاوز النسبة المقررة ، مهما كانت الضغوط.
· المواظبة علي عمل إخطارات وإنذارات الغياب حسب العناوين الموجودة بالملفات ، ويمكن لمعاونات ش. الطلاب تجميع أظرف تحمل عناوينهم الحالية بخط أيديهم وملصق عليها طوابع البريد المسجل بمعرفتهم ، للتغلب علي مشكلة عدم توفر الطوابع الأميرية.
· الإعلان في الإذاعة المدرسية من خلال أموامر المدرسة عن حالات استدعاء أولياء الأمور وإنذارات الغياب.
· تعويد الطلاب علي الالتزام بارتداء الزى المدرسي وشعار المدرسة.
· تعويد الطلاب علي الحرص الشديد علي سمعة المدرسة ، وذلك من خلال الالتزام بالسلوك الحميد داخل وخارج المدرسة.
· استمرار فتح بوابة الطلاب لاستقبال الطلاب المتأخرين عن الطابور علي مدى الحصة الأولي ، ومحاسبتهم علي التأخير بالطرق التربوية.
· عدم السماح لأى طالب بالخروج من فصله أثناء سير الدراسة ، بما في ذلك الخمس دقائق.
· ضرورة تواجد مشرفي الأدوار ومساعديهم عند مداخل السلالم خلال فترات تحرك الطلاب من بداية عملية الصعود إلي نهاية عملية الانصراف ، وبداية ونهاية الفسحة ، وخلال حصص التربية الرياضية والمعامل ، مع سرعة التتميم علي الفصول بعد نهاية الخمس دقائق.
· ضرورة أن يتم حصر الغياب بمعرفة معلم الحصة ـ وخاصة خلال الحصة الأولي والحصة التالية للفسحة ـ منعا من تلاعب الطلاب بالغياب ، والإبلاغ فورا عن أية حالات غياب جديدة أثناء اليوم الدراسي.
· عدم السماح بهروب الطلاب من المدرسة أثناء سير الدراسة ، بأية صورة من الصور ، وإحكام الرقابة علي أبواب وأسوار ومنافذ المدرسة ، واتخاذ موقف حازم نحو أى طالب أو معلم أو مشرف يخالف ذلك.
· إحكام السيطرة علي تحركات الطلاب ، وتعويدهم علي عدم التحرك بدون أساتذة ، سواء خلال عملية النزول والصعود من وإلي إلي الفصول، أو خلال الانتقال من وإلي المعامل والحدائق والملاعب وحصص التربية المسيحية وحصص التشعيب ، أو خلال عملية الانصراف في نهاية اليوم الدراسي.
· عدم التهاون مع أية محاولة للإخلال بالنظام المدرسي العام ، أو الخروج عن الآداب والتقاليد ، أو ممارسة سلوكيات غير سوية من جانب بعض الطلبة ، واتخاذ العقاب الرادع علي الفور ، باستخدام الصلاحيات التي يخولها قانون التعليم.
· الحرص التام علي تطبيق قرار توحيد الزى المدرسي الموحد ، ومتابعة التزام الطلبة به طوال فترة تواجدهم بالمدرسة ، سواء داخل الفصول أو خارجها.
· تخصيص حصة ريادة في اليوم الأول للدراسة لتوعية الطلاب بقواعد النظام المدرسي العام ، وما ينبغي عليهم عمله داخل المدرسة وخارجها ، واختيار أمين وأمين مساعد مؤقتين للفصل لحين إجراء انتخابات اتحادالطلاب.
· ضرورة انتظام طلاب الشهادة الثانوية العامة لليوم الدراسي خلال فترة امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للشهادات المحلية وصفوف النقل.‏
ج.العمال
· الاهتمام بعملية توزيع العمل بين عمال الخدمات توزيعا عادلا وسليما منذ اليوم الأول للدراسة ، منعا من حدوث مشكلات فيما بينهم فيما بعد ، أو بينهم وبين إدارة المدرسة من جهة أخرى.
· يختص العمال وحدهم بنظافة دورات المياه والسلالم والطرقات ومكاتب الإدارة ، وفيما عدا ذلك ـ سواء كانت الفصول أو حجرات الأنشطة والمعامل والفناء الرئيسي ـ يتم بمعرفة الطلاب تحت إشراف أساتذة المواد الدراسية والأنشطة التربوية.
د.أولياء الأمور

· عدم السماح لأولياء الأمور بالتردد علي المدرسة في غير الأوقات المحددة والمعلنة والمبلغة لهم منذ بداية العام الدراسي.
· تخصيص مكان ثابت لاستقبال أولياء الأمور علي مدار العام الدراسي ، وتهيئته لمقابلة الأساتذة وتحقيق الهدف من الزيارة.
· عدم السماح لأولياء الأمور بالتجول في المدرسة أو زيارة الفصول وحجرات المعلمين ، باستثناء الأيام المحددة للقاء الشهرى المفتوح ولقاءات الفصول واحتماعات الجمعية العمومية للآباء والمعلمين ومجالس الأمناء.
انتظام الدراسة حتي نهاية العام
· الحرص الشديد علي استمرار الدراسة بمنتهي الجدية منذ اليوم الأول ، وحتي آخر يوم في العام الدراسي ، وعدم السماح يتعطيل الدراسة في أى وقت من الأوقات.
· الحرص الشديد علي عدم ضياع أى حصة علي التلاميذ لأى سبب من الأسباب ، مع إمكانية إضافة حصة لليوم الدراسي لتعويض ضياع إحدى الحصص لظروف إضطرارية ، بعد إبلاغ الإدارة وأولياء الأمور.
· ربط جميع المواد سواء كانت دراسية أم سلوكية بمواظبة الطلاب ، وتكليف كل معلم بفتح سجل لغياب المادة ، واعتباره جزءا أساسيا من أدوات كل مدرس داخل الحصة.
· عدم تعطيل العمل بدفاتر المكتب منذ بداية العام الدراسي انتظارا لطبع واستقرار قوائم الفصول ، وتلافي ذلك بعمل كشوف مؤقتة.
· تحويل الحصص الاحتياطية إلي دروس تقوية لفصول الصف النهائي ، من خلال دروس معدة مسبقا في دفاتر الإعداد ، وتكليف الطلاب بتخصيص كراسة 40 ورقة لهذه الدروس ، علي أن يشرف عليها رائد الفصل بما يضمن اعتناء الطالب بها طوال العام.
· تقديم دروس مراجعة مجانية اختيارية لطلاب السنة النهائية ، خلال إجازة نصف السنة ، وعمل جداول مطبوعة لهذه الدروس.
· الاهتمام بالبرامج التعليمية وتوعية التلاميذ بأهميتها وكيفية الاستفادة منها ، والإعلان عنها في الإذاعة المدرسية بصفة يومية ، وتكليف المعلمين بربط الدروس بها.
· عدم تعطيل الدراسة بالصفوف النهائية أثناء سير امتحانات صفوف النقل ، سواء كانت امتحانات نصف العام أو نهاية العام.
· إعداد جدول عام للحصص ذى مواصفات خاصة ، تجعله قادرا علي تلبية جميع احتياجات العملية التعليمية والأنشطة التربوية.
· العمل علي استقرار الجدول العام بقدر المستطاع ، وتقسيمه إلي نطاقات بحيث يجرى التعديل الطارئ في حدود النطاق.. ويطلب من الأساتذة في جميع الحالات المداومة علي مراجعة جداولهم علي الجدول العام تحسبا للظروف.
· تعويد المعلمين علي الإعداد المسبق للدروس ، وتسجيل بيانات الدرس بالحبر وليس بالقلم الرصاص ، واصطحاب دفاتر المكتب في جميع الحصص ، والاهتمام بنظافة الفصل ، وبينات السبورة والملخص السبورى ، واستخدام الكتاب المدرسي ، والوسائل والوسائط التعليمية الحديثة التابعة لتكنولوجيا التعليم، وتواجد الطلاب بجميع الأدوات المطلوبة وخاصة: كراسة الحصة ، كراسة المجهود الشخصي (مع الاعتناء بهما من حيث التغليف وعمل الفهارس وترقيم الصفحات ونقل الدروس الفائتة) والكتاب المدرسي ، مع تصحيح كراسات الطلاب أولا بأول ، والاهتمام بالمراجعة الجزئية من خلال نماذج الوزارة ، وعدم الاستعانة بالكتاب الخارجي أثناء الحصة.
· اصطحاب كل معلم أول لسجل الإشراف الفني ، مع تكثيف أعمال الفحص الفني للكراسات والزيارات الميدانية للأساتذة داخل الفصول والاهتمام بتسجيل الاجتماعات الأسبوعية للمادة.
· الاهتمام الزائد بالأعمال التحريرية والواجبات المنزلية في جميع المواد الدراسية ، لتحقيق الأهداف المرجوة من العملية التعليمية ، ويتحمل وكيل المبني أو الجناح والمعلم الأول المختص مسئولية متابعة ذلك بكل دقة.
· تعاون جميع الأساتذة في نجاح مجموعات التقوية ، باعتبارها البديل المشروع الوحيد لظاهرة تفشي الدروس الخصوصية ، وفي حالة رفض أى مدرس طلبات تلاميذه لعمل المجموعات تقوم المدرسة بتكليف غيره في الحال.
· تكثيف الجهود وتركيز العمل خلال فترة العمل بمواعيد شهر رمضان المعظم ، منعا من تعطل أو تأخير المناهج بسبب ضغط الزمن المتتاح لكل حصة.
أواخر العام الدراسي
· اتخاذ سلسلة من الإجراءات لتشجيع طلاب الصفوف النهائية علي المواظبة بعد تحرير استمارات التقدم للامتحان وتعديل الرغبات ، ومن ذلك: الحد من غياب الأساتذة / تحويل الحصص الاحتياطية إلي دروس تقوية / منع ضم الفصول نهائيا ومهما كان عدد الطلاب.
· منع الانصراف قبل نهاية اليوم الدراسي.
· إشراك الطلاب في تحمل المسئولية ، وذلك عن طريق تكليف المكاتب التنفيذية لاتحاد الطلاب بتقديم تقارير يومية عن سير الدراسة.
· الاستمرار في عملية حصر وقيد غياب الطلاب في الكشوف المعدة لذلك ودفاتر غياب المادة.
· تحديد يوم معين لاختتام العام الدراسي بصفة رسمية علي ضوء التعليمات ، وعمل حصة ريادة لإتاحة الفرصة لكل فصل للاحتفال بانتهاء العام الدراسي بحضور الأساتذة وأولياء الأمور.
· توزيع أرقام الجلوس خلال حصة الريادة المشار إليها.
· تأخير الاختبارات التحريرية والعملية عن شهر أبريل لصفوف النقل بقدر المستطاع ، ومراعاة الجدية التامة في إجراء هذه الاختبارات وتصحيحها ورصد درجاتها ، مع حرمان الطالب المتغيب فيها من الدرجة المخصصة لها.
· فرد المناهج الدراسية حتي آخر يوم من العام الدراسي ، وعدم الاكتفاء بـ " تعليق " درس واحد أو اثنين ، وذلك جنبا إلي جنب مع المراجعة العامة.

ليست هناك تعليقات: