الأربعاء، 3 سبتمبر 2008

الوكيل المتخصص

الوكيل المتخصص لشئون العاملين
ـ متابعة إجراءات القيام بالعمل لجميع العاملين المستجدين بالمدرسة ، بمعرفة السكرتيرة الإدارية ، مع مراعاة ضرورة إحضار تقرير سنوى استرشادى في حالة تسلم العمل بعد 30/6 سواء بالنقل أو الندب الكلي.
ـ متابعة حضور وانصراف جميع العاملين بالمدرسة ، مع تكثيف الجهد في أوائل وأواخر العام الدراسى.
ـ حضور جميع العاملين منذ بداية طابور الصباح ، والاستمرار في العمل حتي نهاية اليوم الدراسى وانصراف آخر تلميذ.
الوقت المسموح يه للقيام بالمأموريات:
1 ـ المأموريات إلي الإدارة التعليمية والمكاتب الفنية والتوجيهات الفنية المحلية ومخازن الإدارة وفرع البنك أو مكتب البريد وشراء أدوات بسيطة والإشراف علي الزيارات التي تتم داخل الإدارة بمرافقة الطلاب: نصف يوم.
2 ـ المأموريات إلي مخازن المديرية والتوجيهات الفنية العامة وشراء أدوات كبيرة والبنك المركزى والإشراف علي الرحلات أو الزيارات التي تتم خارج الإدارة: يوم كامل.
3 ـ حضور التدريبات والاجتماعات التي تنظمها التوجيهات الفنية يكون علي حساب اليوم الدراسى إذا تعرضت مع مواعيد العمل في نفس الفترة ، أما إذا لم تتعارض فلا تستحق أياما بديلة.
3 ـ صرف المرتبات والحوافز من مدارس أخرى: لا يعتبر مأمورية ، ويتطلب تقديم اعتذار رسمي عن الوقت المطلوب.
الوكيل المتخصص لشئون الطلبة
ـ تسهيل مهمة فريق الكشف الطبي الشامل التابع للهيئة العامة للتأمين الصحي علي طلاب المدارس ، وذلك بعد التحقق من شخصياتهم ويتكون من: الطبيب البشرى ، طبيب الأسنان ، فريق التمريض ، الزائرة الصحية.
ـ تخصيص مكان مناسب بجوار دورات المياه كلما أمكن ، لفريق التمريض حتي يتسني عمل التحاليل اللازمة في ظروف ملائمة.
ـ وضع التسهيلات للزائرة الصحية أثناء قيامها بالتطعيم والتوعية الصحية وقياس الطول والوزن وحدة الإبصار ، وتحويل الحالات المرضية الطارئة وحالات الكشف الشامل منعا لانتشار الأمراض المعدية بين التلاميذ.
ـ التشدد والدقة في حصر غياب الطلاب ، وعدم الاعتماد عليهم في القيام بعملية الحصر.
ـ اعتبار التغيب عن حصة غيابا عن اليوم كله.
ـ إخطار ولي الأمر بغياب نجله أولا بأول ، بخطاب علي عنوان المسكن.
ـ متابعة حالات الغياب في اليوم التالي مباشرة بعد استقرار الحصة الأولي ، للحد من غياب الطلاب بقدر المستطاع.
ـ متابعة الخطوات اللازمة لقيد طلاب لمدرسة بالهيئة العامة للتأمين الصحي لطلاب المدارس (المطبق من العام الدراسي 88/89) وإصدار الكارنيهات وبطاقات الكشف ، وتنظيم عملية التردد علي العيادة...إلخ.
ـ متابعة عملية حصر غياب التلاميذ في جميع فصول المدرسة ، والتأكد من مطابقتها لاستمارات وإحصائيات الغياب.
ـ التأكد من قيام كل مدرس بحصر غياب المادة في السجل المعد لذلك ، وطوال العام الدراسي.
الوكيل المتخصص لشئون الامتحانات
ـ التأكد من قيام كل مدرس بعمل الاختبارات الشهرية المطلوبة في حدود التعليمات ووفقا لما تم تدريسه ، وتصحيح أوراق الإجابة ومناقشة الإجابة النموذجية مع التلاميذ ،ورصد الدرجات في الكشوف المعدة لذلك.
ـ متابعة عملية إجراء الامتحانات الشهرية حسب القواعد العامة والنظام المتفق عليه في مجلس الإدارة ، والجداول المعدة لذلك ، حتي يتم توزيع الشهادات علي التلاميذ ثم إعادتها للمدرسة موقعا عليها من جانب أولياء الأمور.
ـ التأكد من تخصيص سؤال أو جزء من سؤال في كافة الامتحانات الشهرية وامتحانات نهاية العام الدراسي ، للمشكلة السكانية ، وموافاة رئيس قسم التربية البيئية والسكانية بنسخة من كل امتحان.
ـ الإشراف علي أعمال السنة ، ومسك الأساتذة لدفاتر المكتب ، وتوعيتهم بكيفية استخدامها ، ومراعاة الدقة في كتابة أسماء الطلاب من واقع قوائم الفصول ، وضرورة اصطحابها داخل الفصول في جميع الحصص ، وعدم استخدام القلم الرصاص في وضع الدرجات.
ـ متابعة عملية رصد الدرجات الخاصة بالامتحانات الشهرية ، في الكشوف المعدة لذلك ، علي أن يوقع كل مدرس أسفل الخانة التي تخصه ، ثم تسلم إلي رائد كل فصل لتفريغها في الشهادات.
ـ مراجعة أوراق إجابة التلاميذ الراسبين في امتحانات الشهور في جميع المواد ، للتأكد من مطابقتها علي الورقة الامتحانية وتوزيع الدرجات.
ـ التأكد من قيام كل مدرس بحل ومناقشة الامتحان التحريرى مع التلاميذ بعد التصحيح ورصد الدرجات ، وتوزيع أوراق الإجابة علي التلاميذ للحصول علي توقيع أولياء أمورهم بالعلم.
ـ وضع الضوابط الكفيلة بعد م إساءة استغلال الامتحانات الشهرية ودرجات أعمال السنة من جانب بعض المدرسين ، ومن ذلك وضع حد أقصي لنسبة الطلبة الراسبين في كل مادة...إلخ.
ـ الالتزام بالموعد المحدد بمعرفة إدارة المدرسة لتوزيع الشهادات علي جميع طلاب المدرسة ، وحث رواد الفصول علي الإسراع في تجميع الشهادات كاملة ، بعد استيفاء توقيعات أولياء الأمور ، وحفظها في الدولاب المخصص لها.
ـ متابعة عمل المرشد التعليمي بالمدارس الثانوية ابتداءا من توعية الطلاب بشروط التقدم لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي ، ومساعدة الطلاب عند تحرير استمارات‏ التقدم للامتحان.

الوكيل المتخصص للنشاط
ـ التأكد من تنفيذ جميع الإجراءات اللازمة لقيام إحدى الرحلات الداخلية أو الخارجية ، حسب تعليمات مكتب الأمن بالإدارة التعليمية وتوجيه التربية الاجتماعية.
ـ إسناد عملية الإشراف علي مصلي المدرسة إلي أحد أساتذة اللغة العربية المشهود لهم بالاعتدال والقدرة علي السيطرة علي الطلاب.
ـ عدم السماح بإلقاء كلمات في طابور الصباح بدون إذن كتابي من الوكيل المختص.
ـ مراجعة جميع الكلمات التي تلقي بالإذاعة مسبقا.

ليست هناك تعليقات: