الأربعاء، 3 سبتمبر 2008

المشرف العام

المشرف العام
* الاستعداد لعملية الإشراف العام من اليوم السابق ، وذلاك باستلام أدوات الإشراف من مكتب الوكيل المختص ، وتشمل: 1. شريحة اليوم من الجدول العام للمدرسة. 2. دفتر كشوف توزيع الحصص الاحتياطية (بدون الكشوف الخاصة بالأيام السابقة ، والتي يتعين حفظها بمعرفة الوكيل المختص ، باعتبارها مستندات هامة). 3. دفتر تسجيل رصيد المعلمين من الحصص الاحتياطية ، والذى بمقتضاه تتوفر العدالة في التوزيع.

· التواجد في أرض الطابور قبل بدايته ، والتتميم علي تواجد جميع أساتذة الحصة الأولي أمام فصولهم ، وتواجد المدرسين الاحتياطيين في المكان المخصص لهم ، والقيام فورا بتوزيع حصص المعلمين المتأخرين علي الاحتياطي.
· التأكد من تواجد جميع القائمين بالأعمال الإشرافية في أماكنهم قبل بداية الطابور.
· متابعة مواعيد فتح البوابة وبدء الطابور ، ودق الجرس مع بداية ونهاية كل حصة ، حسب التوقيتات المحددة.
· تعيين إثنين من طلاب الشرطة علي كل سلم لمنع الطلاب من الصعود للأدوار قبل فتح البوابة ، أو قبل وأثناء الطابور.
· الإشراف علي رش الفناء بالمياه ـ إذا كان ترابيا ـ قبل دخول الطلاب ، وذلح حماية لصدورهم من الغبار.
· تعيين بعض المعلمين الاحتياطيين للمعاونة في الإشراف علي عملية صعود الطلاب صحبة معلميهم، والتأكد من تواجد أحد الأساتذة علي كل منفذ من المنافذ الموجودة بالمبني.
· تكليف أحد معلمي التربية الرياضية أو العسكرية بمتابعة عملية دخول الطلاب من البوابة المخصصة لهم وعدم السماح بدخول الزوار وأولياء الأمور من هذه البوابة ، وكذلك عند انصراف بعض الفصول قبل انتهاء اليوم الدراسي ، مع السيطرة التامة علي البوابة خلال هذه التحركات وفي جو من الهدوء والنظام التام ، منعا من إساءة استخدامها من جانب بعض الطلاب أو من جانب عناصر من خارج المدرسة.
· تعيين أحد معلمي التربية الرياضية أو العسكرية ـ إن وجدت ـ للإشراف علي تجميع الطلبة المتأخرين عن بداية الطابور وعلي مدى الحصة الأولي ومحاسبتهم بالطرق التربوية.
· التواجد بالفناء الداخلي خلال الخمس دقائق للتتميم علي الأدوار عن طريق مشرفي الأدوار ، والتأكد من تواجد الأساتذة داخل الفصول منذ بداية كل حصة ، والقيام بالتوزيع الفورى لحصة أى معلم يتباطأ في دخول الفصل.
· مراقبة تحركات الطلاب طوال اليوم ، وعدم السماح بنزول أى طالب من الأدوار أو خروجه من فصله خلال سير الدراسة ، إلا في حالات الضرورة القصوى.
· متابعة تحركات الطلاب من وإلي حصص التربية الرياضية والمجالات العملية والمعامل صحبة الأساتذة.
· متابعة حالة النظافة العامة بالمدرسة ، سواء كانت الأفنية أو الحدائق أو الملاعب أو المرافق ، وذلك بمعاونة المعلمين المختصين بالعمل في هذه الأماكن.
· توجيه نظر أمين العهدة إلي أية صنابير مياه مفتوحة بدون لزوم ، وعمل اللازم نحو إصلاحها إذا اقتضي الأمر ذلك.
· إعطاء الإذن لمشرفي الأدوار بالبدء في عملية الانصراف في نهاية اليوم الدراسي ، مع الحرص علي ترك فاصل زمني بين كل دور وآخر ، منعا من تزاحم الطلبة علي السلالم ، والتأكد من مصاحبة معلم الحصة الأخيرة لتلاميذه.
· المرور علي جميع الفصول خلال الحصة الأولي وخلال الحصة الأخيرة للتتميم علي استقرار الدراسة وحالة النظافة العامة داخل الفصول وخارجها علي الطبيعة. التواجد بأرض الفناء خلال كل خمس دقائق ، لأخذ التمام من مشرفي الأدوار مع بداية كل حصة ، والتعرف علي الحصص الخالية من المدرسين للعمل علي سرعة شغلها بالاحتياطي
· الحرص علي استخدام أكثر من سلم ومنفذ في عملية صعود ونزول الطلاب من وإلي المباني ، حرصا علي سلامتهم..
· متابعة مواعيد فتح وغلق بوابة المدرسة أمام الطلاب وبدء الطابور وبداية ونهاية كل حصة ، والإشراف علي ودق الجرس حسب تلك المواعيد ، والحرص علي الخمس دقائق ، مع مراعاة عدم دق الجرس في نهاية الحصة الأخيرة منعا من تزاحم الطلاب ، حيث يتم الانصراف بالطريقة المتفق عليها.
· القيام بعملية توزيع الحصص الاحتياطية علي ضوء الجدول العام ، والتوقيع علي الكشوف في نهاية اليوم ، وتسليمها إلي وكيل شئون العاملين المختص.
· التعامل مع الحصة الاحتياطية شأنها شأن الحصة الأصلية ، حيث لا يجوز التخلي عنها ، مع الالتزام بمعايير عامة في توزيع هذه الحصص ، مثل البدء بمعلمي نفس المادة... وهكذا.
· في حالة التصريح لأحد الفصول بالانصراف خلال الحصة الأخيرة بسبب غياب أحد المعلمين ، يتعين إتمام هذه العملية بعد استقرار الدراسة في باقي الفصول.

مساعد الإشراف
· يعين مساعد للإشراف لمعاونة المشرفين بواقع واحد أو أكثر حسب مقتضيات الحالة.
· يقوم المشرف المختص بتكليف مساعد الإشراف بالأعمال التي تحتاج إليها عملية الإشراف ، بهدف سد الثغرات التي تظهر وتحتاج إلي تكثيف للجهود.


معاون الإشراف
· من الأماكن التي تحتاج إلي معاونى الإشراف: السلالم وخاصة إذا كانت متعددة ، وذلك أثناء فترات تحرك الطلاب.

ليست هناك تعليقات: