الأربعاء، 3 سبتمبر 2008

قواعد النظام المدرسي العام

اضغط علي الصورة للتعرف علي "لائحة النظام المدرسي بدولة الكويت" (انقر علي الصورة للتكبير وقراءة المحتويات)
صورة الصفحة الأولي من "تعليمات النظام المدرسي العام" بمدرسة حسني مبارك الثانوية م.للبنين

بإدارة المنتزه التعليمية..وتتضمن كافة الضوابط الكفيلة بضمان حسن سير العملية التعليمية بالمدرسة ، سواء ما يتعلق منه بالمعلم أو الطالب أو ولي أمره أو هيئة الإشراف أو الجهاز الإدارى...إلخ.
قواعد النظام المدرسي العام
· حضور جميع الطلاب إلي المدرسة في وقت مبكر ، وقبل بدء الطابور بوقت كاف.
· تجميع الطلاب المتأخرين في مدخل البوابة ، لحين النتهاء مراسم الطابور حيث يسمح لهم بالدخول إلي المباني بعد محاسبتهم بالطرق التربوية والقانونية.
· سرعة وقوف الطلاب في الأماكن المخصصة لهم من خريطة الطابور بمجرد فتح البوابة أمامهم ، مع التزام الهدوء التام ، وعدم الخروج من الطابور إلا بصحبة زملائهم وأساتذتهم.
· المشاركة في مراسم الطابور بجد ونشاط ، وترديد تحية العلم بمنتهي القوة والحماس ، مع اتخاذ وضع الثبات والانتباه التام لجميع الطلاب المتواجدين في الفناء ، سواء كانوا داخل الطابور أو خارجه.
· عدم وقوف الطلاب المتواجدين بالأدوار بغرض الحراسة أو النظافة بالشرفات المطلة علي أرض الطابور ، منعا من الحوادث وحرصا علي النظام العام.
· عدم التحرك من أرض الطابور إلا بصحبة معلم الحصة الأولي سواء كان أصليا أم احتياطيا.
· أمين الفصل يتصدر الطابور ويتقدم زملاءه عند التحرك نحو الفصل خلف أستاذه ، ويعتبر مسئولا عن أية ضوضاء تحدث من زملائه طالما أنه لم يبلغ عنهم ، وعند غيابه يحل محله الأمين المساعد ، ثم مقررو اللجان.
· أمين الفصل أومن يحل محله ، مسئول عن المحافظة علي الهدوء والنظام بالفصل خلال الخمس دقائق وحتي وصول معلم الحصة ، ويمنع خروج أي طالب لأى سبب من الأسباب ، ومشرف الدور وحده هو المسئول عن الإبلاغ عن الفصول الخالية من المعلمين.
· مراعاة وجود فاصل زمني ومكاني عند التحرك من أرض الطابور بين كل فصل وآخر ، وذلك منعا من التزاحم علي السلالم.
· ضرورة المحافظة علي النظافة داخل الفصل وخارجه طوال اليوم الدراسي ، وعدم إلقاء أية مخلفات علي الأرض ، وقيام الأمين بالإبلاغ عن أى طالب يخالف التعليمات.
· عدم إلقاء بقايا المأكولات والسندوتشات وأكياس الشبسي والكاراتيه وأغلفة البسكويت وورق الصحف ، والاحتفاظ بها داخل الحقائب لحين نقلها إلي الأوعية الخاصة بالقمامة.
· الحرص علي الحالة العامة للنظافة بالتعاون التام بين العمال وجميع العاملين بالمدرسة وطلابها ، واعتبار المدرسة كالبيت تماما بحيث يتحمل كل فرد مسئولية نظافة المكان الذى يتواجد به.
· نظافة الفناء من اختصاص التلاميذ خلال خصص التربية الرياضية ـ والعسكرية إن وجدت ـ تحت إشراف الأساتذة.
· قيام طلاب دورى النظافة بعملية النظافة داخل الفصل والجزء المواجه له من الطرقة ، والتخلص من المخلفات داخل كيس وإلقاؤه بالأوعية المخصصة للقمامة في كل دور ، حيث يتولي العمال نقلها إلي الأوعية الرئيسية بالفناء.
· محظور تماما إحضار أية ممنوعات أو أدوات لعب أو تسلية ، مثل المطاوى والسجائر والزمامير والكوتشينة والصور ، وكذلك اللب واللبان ، وعلي زملائهم سرعة الإبلاغ عنهم حتي لا يتحملوا نفس العقاب.
· دورات المياه الكائنة بالأدوار ـ إن وجدت ـ خاصة بالأساتذة والزوار ، ولايسمح للطلاب باستعمالها إلا في حالات الضرورة القصوى.
· يمنع خروج أى طالب من فصله أثناء سير الدراسة ، ومهما كانت الأسباب ، حيث يتحمل هو ومعلم الحصة المسئولية عند ضبطه خارج الفصل.
· الخروج من المدرسة أثناء اليوم الدراسي ممنوع نهائيا إلا في حالة حضور ولي الأمر شخصيا عند الضرورة ، وبع الحصول علي تصريح كتابي موقع عليه من معلم الحصة ومشرف الدور ووكيل المبني.
· الغياب عن المدرسة ممنوع تماما منذ اليوم الأول للدراسة ، ولا تقبل أية أعذار باستثناء الحالات المرضية المدعومة بشهادات طبية رسمية معتمدة من التأمين الصحي.
· ضرورة اصطحاب كل طالب للأدوات المدرسية المطلوبة في كل حصة ، وخاصة: الكتاب المدرسي ، كراسة الحصة ، كراسة المجهود الشخصي.
· ممنوع منع باتا إحضار الملخصات والكتب الخارجية إلي الدرسة.
· ضرورة مغادرة جميع الطلاب للفصول مع بداية الفسحة ، والنزول إلي أرض الفناء ، وعدم الصعود للأدوار بأى حال من الأحوال ، وذلك باستثناء طلاب الشرطة ونوباتجية الحراسة.
· التزام الصمت والهدوء أثناء عملية الانصراف في نهاية اليوم الدراسي بمصاحبة معلم الحصة الأخيرة ومتابعة المشرفين.
· كل طالب مسئول عن سلوكه وتصرفاته داخل المدرسة وخارجها ، وسوف تحقق المدرسة في أى شكوى أخلاقية تصل للمدرسة.
· صعود الطلاب ونزولهم بصحبة الأساتذة في حصص التربية الرياضية والمجالات العملية وغيرها من الأنشطة يقتصر علي السلالم الخلفية ، ويمنع استخدام سلالم الإدارة من جانب الطلاب إلا في نهاية الحصة السابقة للفسحة والحصة الأخيرة.
· تجنب المرور أمام مكاتب الإدارة ، والالتزام بالحدود التي تفرضها الشرطة المدرسية.
· عدم عرض المشكلات الطلابية علي إدارة المدرسة قبل بحثها بمعرفة رائد الفصل ثم مشرف الدور ثم وكيل المبني ثم وكيل ش. الطلاب.
· يمنع اللعب في الممرات الخلفية للمباني.
· التردد علي المكتبة ومكاتب التربية الاجتماعية والسكرتارية لا يتم إلا خلال الفسحة فقط.
· المحافظة علي المباني والمرافق والأثاث والأبواب والنوافذ ، وعدم تشويه الجدران بالكتابة.
· عدم وضع ملصقات من أى نوع داخل الفصول إلا بعد العرض علي رائد الفصل.
· في حالة وجود فترة أخرى بالمدرسة ، يراعي سرعة إبلاغ معلم الحصة الأولي عن ظهور أية تلفيات بالأثاث لعمل اللازم.
· مراعاة حسن استخدام مرافق المدرسة وخاصة صنابير المياه ودورات المياه ، وعدم التزاحم علي الدورات ، أو الطرق الشديد علي أبوابها ، أو محاولة تسلق جدرانها.
· العناية التامة بمسجد المدرسة ـ إن وجد ـ وارتياده في مواقيت الصلاة وحصص التربية الإسلامية بصحبة المعلم.
· يمنع التواجد بالمسجد أو دورات المياه خلال الطوابير أو أثناء سير الدراسة.
· يحظر الاقتراب من أسوار المدرسة أو محاولة تسلقها في أى وقت من الأوقات ، حيث يعتبر التغيب عن الحصص أثناء سير الدراسة مخالفة جسيمة.
· النظافة: يتحمل تلاميذ كل فصل مسئولية نظافة الفصل نظافة تامة ، ويشتركون في نظافة الطرقة المقابلة ، وذلك وفقا لترتيب قائمة الفصل ، تحت إشراف رائد الفصل ومشرف الدور.
· جميع العاملين بالمدرسة مسئولون عن تطبيق قواعد النظام المدرسي العام كل في موقعه ، بما في ذلك متابعة حالة النظافة والتزام الطلاب بالزى المدرسي الموحد.
· تنسيق عملية نزول التلاميذ من الدور عند الأمر بذلك من المشرف العام ، صحبة مدرسي الحصة الأخيرة ، بوجود مساعد ومعاون الإشراف ، منعا من وقوع حوادث للتلاميذ.
· عدم السماح للمدرسين بمغادرة الفصول في نهاية الحصة السابقة للفسحة بدون التأكد من وجود نوباتجية حراسة الفصول ، ومصاحبة التلاميذ أثناء النزول من المبني.
· علي مشرف الدور حث الطلاب علي الصعود أو النزول من المبني ، توفيرا للوقت.

ليست هناك تعليقات: