الأربعاء، 3 سبتمبر 2008

مشروعات تطوير التعليم

وضع برنامج لتطبيق الحكومة الإلكترونية علي جميع المدارس وعددها 30 ألف مدرسة تشمل جميع المراحل من رياض الأطفال إلي الثانوى ، يدرس بها 15 مليونا و 500 ألف تلميذ وتلميذة ، ينتهي في الربع الأخير من عام 2002 بمعني جعل جميع الإحصاءات والمؤشرات والمعايير الخاصة بالتعليم مسجلة علي أجهزة الكمبيوتر في جميع المدارس ، مما يعد بمثابة التحدى الحقيقي للتكنولوجيا المتقدمة في التعليم ، وقد بدأ البرنامج بافتتاح الرئيس حسني مبارك لمركز التطوير التكنولوجي سنة 1996 .
تطبيق مشروع المدارس الذكية بمشاركة وزارة الاتصالات والمعلومات ، وتزويد كل مدرسة مشتركة في المشروع بعدد إضافي من أجهزة الكمبيوتر وصل إلي 100 جهاز في ديسمبر 2001.
التركيز علي المرحلة الإعدادية في التطوير التكنولوجي ، وزيادة عدد أجهزة الكمبيوتر في كل مدرسة إلي 15 جهازا.
إعادة النظر في نظم الامتحانات التي تقيس الذكاء الاختزالي والموسوعي فقط ، وتتجاهل جوانب الذكاء الأخرى:التحليلي ، اللغوى ، العاطفي ، العملي ، الاجتماعي ، الموسيقي ، الفني ، الرياضي...إلخ ، كما يجب أن يكون الامتحان اختبارا وتقويما وتطويرا وتحفيزا للطالب والمؤسسة التعليمية معا ، وتم عقد أول مؤتمر عربي في هذا الإطار (انظر المراكز العلمية).
تم بناء عدد 500و11 مدرسة خلال 9 سنوات حتي عام 2001 بما يعادل ضعف ما تم بناؤه من مدارس في مصر منذ سنة 1882 أى خلال 109 سنوات ، كما تم ترميم عدد 37 ألف مدرسة خلال 10 سنوات ، بمعني أن بعض المدراس تم ترميمها أكثر من
مرة.

ليست هناك تعليقات: