الخميس، 18 سبتمبر 2008

الأبنية والتجهيزات والنظافة

أولا: المباني والتجهيزات المدرسية:
· الاهتمام بصيانة المباني والمرافق والسلالم والأسطح والأسوارودورات المياه وشبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي، والتخلص من تراكم مياه الأمطار فوق الأسطح وداخل الأفنية.
· ترشيد استخدام المياه والكهرباء والتليفون والأدوات الكتابية ، والتعاون بين العاملين في سداد فواتير المكالمات الزائدة للتليفون.
· تخصيص دورات مياه مستقلة للأساتذة والزوار ، يفضل أن تكون قريبة من مكاتب الإدارة ، كما يفضل أن تكون إحداها للرجال والأخرى للحريم ، حسب ظروف المدرسة.
· تركيز العناية بالنظافة العامة ، وتوزيع مسئوليتها علي الجميع ، أساتذة وعمالا وطلابا ، كل في موقعه، بحيث تظل المدرسة نظيفة طوال اليوم.
· عدم السماح للطلاب بالكتابة فوق الجدران في أى مكان بالمدرسة ، سواء بالفصول أو دورات المياه أو الطرقات أو السلالم...إلخ
· حظر غلق أو إلغاء أية دورات مياه خاصة بالطلاب ، ولأى سبب من الأسباب.
· عدم السماح للطلاب بالقفز فوق التخت أو العبث بمفاتيح الكهرباء خلال عملية الانصراف.
· في حالة اشتراك مدرسة أخرى في المبني ، يتعين معاينة الأثاث والأدوات والتجهيزات المشتركة عند بداية الفترة ، وذلك للإبلاغ عن أية تلفيات أولا بأول.
· عدم السماح بدق المسامير لتثبيت اللوحات فوق الجدران ، والاكتفاء بتعليقها فوق السدايب الخشبية المعدة لذلك.
ثانيا: النظافة:
· تعتمد نظافة الفصول وحجرات الأنشطة والأفنية والممرات المؤدية إليها علي الطلاب ، بينما يقوم العمال بتنظيف السلالم ودورات المياه والمكاتب وحجرات المعلمين ، وذلك بالنظر إلي العجز الشديد في العمال علي مستوى الوزارة.
· يعمل دورى للنظافة بين طلاب كل فصل تحت إشراف رائد الفصل ، علي أن تتم عملية النظافة بإشراف الجهاز الإشرافي قبل انتهاء الطابور وصعود الطلاب إلي الفصول ، ولا يسمح بصعود أى فصل متعثر في عملية النظافة.

ليست هناك تعليقات: