أعمال السنة:
· يتم التصحيح والرصد أولا بأول منعا من التزاحم علي كشوف الرصد في نهاية المدة المخصصة للامتحانات.
· يتبادل كل إثنين من الأساتذة مراجعة عملية رصد الدرجات والتوقيع علي الكشوف ، ضمانا لعدم وقوع أخطاء.
· تسليم أوراق الإجابة إلي مكتب وكيل ش. الامتحانات للحفظ ، بعد انتهاء أعمال التصحيح ورصد الدرجات.
· وضع توقيتات مناسبة وملزمة للجميع بخصوص بدء ونهاية كل اختبار شهرى ، ومواعيد الرصد وتوزيع الشهادات ، علي ألا يسمح للمعلمين بمغادرة المدرسة في الأيام المحددة إلا بإذن كتابي من وكيل ش. الامتحانات بعد التأكد من عدم تسببه في تعطيل العمل.
· ضرورة وضع الدوائر الحمراء في دفاتر المكتب وكشوف الرصد ، سواء في الخانة الخاصة بالمادة أو مجموعة المواد أو المجموع الكلي ، وتسجيل أعداد الراسبين بمعرفة مدرس المادة أسفل العمود المخصص له.
· تعويد الأساتذة علي سرعة تسليم كشوف متوسطات أعمال السنة بالنسبة لفصول النقل بمجد الانتهاء من امتحانات الشهر الأخير ( أبريل ) وتصحيح أوراق الإجابة ورصد الدرجات ، حتي يتسني للكنترول عمل اللازم.
· تصميم تقرير تقويم فترى لأعمال السنة (الشهادات) بطريقة مبتكرة وغير نمطية ، تحتوى علي جرعة مناسبة من الإرشادات الخاصة باستخدام التقرير ، وتخصيص خانة لعدد أيام الغياب ، وتحمل علي الغلاف بعض العبارات المأثورة عن التعليم.
· تخصيص حصة ريادة موحدة علي مستوى المدرسة لتوزيع التقارير الدورية ( الشهادات ) معتمدة من الوكيل المختص وخاتم المدرسة ، علي جميع طلاب المدرسة في وقت واحد ، بمعرفة رواد الفصول ، وتحت إشراف وكيل شئون الامتحانات ، مع تحديد الطلبة الخمسة الأوائل في كل شهر لتكريمهم.. مع التنبيه بضرورة إعادة الشهادات خلال موعد محدد بعد توقيع ولي الأمر.
· يمنع قيام أحد المعلمين بإجراء أى تعديل علي درجة الطالب بعد رصدها في الشهادة ، وفي حالة اكتشاف أخطاء يكون الرجوع إلي رائد الفصل للتعديل في كشف الرصد أولا مع توقيع معلم المادة قرين التعديل.
· توفير كافة الضوابط اللازمة لإجراء الامتحانات العملية والامتحان النظرى لمادة التربية العسكرية للصف الثالث الثانوى في جو تسوده الجية والانضباط ، وعدم السماح بالغش شأنها شأن أية مواد أخرى ، مع عدم تعطيل الدراسة في بقية اليوم ، وبقية الفصول ، حتي انتهاء اليوم الدراسي.
· مراعاة عدم إجراء امتحانات شهرية خلال بعض الأيام التي يتغيب فيها الطلاب المسيحيون بسبب الأعياد.
· تكليف أحد وكلاء المدرسة بمراجعة دفاتر المكتب و كشوف رصد درجات أعمال السنة لصفوف النقل علي أوراق الإجابة الخاصة بالطلاب ، للتأكد من مطابقتها ، وذلك خلال جميع الشهور.
· تعويد الطلاب علي نظام امتحانات يتم بأقصي درجات الجدية ، ويخلو تماما من كافة صور الغش وأشكاله.
· قيلم رواد الفصول ـ تحت إشراف الوكيل المختص بالامتحانات ـ بإعداد جداول الاختبارات الشهرية كل فيما يخصه ، خلال المدة التي تحددها إدارة المدرسة ، بحيث لا يؤدى الطالب أكثر من امتحان واحد في اليوم ، وإعلانها للطلاب بعد اعتمادها من المدرسة قبل بدء الاختبارات بوقت كاف ، مع الالتزام التام بإجراء كل اختبار في موعده المحدد ، وعدم إجراء أى تعديل علي الجدول بدون علم إدارة المدرسة.
· وضع ضوابط صارمة يلتزم بها الأساتذة إزاء الاختبارات الشهرية بما يضمن عدم إساءة استخدامها من جانب البعض ، وذلك علي النحو الموضح فيما بعد.
· تطبيق مواصفات الامتحان الجيد علي الاختبارات الشهرية ، وخاصة تجنب الأسئلة التي تتسم بالتعجيز.
· ضرورة قيام كل مدرس بعرض نموذج الاختبار علي المدرس الأول لاعتماده قبل إعطائه للطلاب ، واعتبار كل اختبار غير معتمد من المعلم الأول لاغيا ، وذلك في حالة عدم توحيد الاختبارات الشهرية علي مستوى المدرسة.
· تحديد نسبة معينة للرسوب في الاختبارات الشهرية ، لا تتجاوز 25% من المتقدمين.
· التنبيه علي الطلاب بالموضوعات المطلوب إجراء الاختبارات الشهرية فيها ، تيسيرا لهم الحصول علي أكبر كم من الدرجات بمجهودهم الشخصي.
· عقد امتحان تجربة لطلبة الصفوف النهائية في أواخر شهر مارس ، وذلك بالإضافة إلي الامتحانات الشهرية ، مع إضفاء جو من الجدية التامة ، بدون التأثير علي سير الدراسة .
· تخصيص حصة في كل مادة عقب إجراء الاختبار الشهرى أو امتحان التجربة لمناقشة إجابات الطلاب ومقارنتها بالإجابة النموذجية وإملائها علي الطلبة داخل كراسة المجهود الشخصي ، وتسجيلها في دفتر إعداد الدروس ، وتوزيع أوراق الإجابة علي الطلاب لعرضها علي أولياء الأمور وإعادتها إلي المدرسة ، وتقبل أية ملاحظات يبديها الطالب بشأن التصحيح بصدر رحب ، وتعديل الدرجة إذا استدعي الأمر.. مما يضع الاختبار في حجمه الطبيعي علي اعتبار أنه وسيلة وليس هدفا في حد ذاته.
· يتعين علي الوكيل المختص بشئون الامتحانات ووكلاء الأبنية أو الأجنحة والمعلمين الأول متابعة تنفيذ هذه التعليمات كل فيما يخصه.
ب. الاهتمام بدفاتر المكتب:
· تستوفي البيانات الآتية علي دفتر المكتب: اسم المعلم ، المادة ، الفصول.
· الدفتر الذى يحتوى علي أكثر من فصل أو فرع للمادة ، يوضح ذلك أعلي الصفحة.
· يوضح أعلي كل عمود نوع التقويم والنهاية العظمي المقررة ، وذلك في جميع الصفحات المستخدمة.
· ضرورة حصول كل طالب منتظم في الدراسة علي درجة كل نوع من أنواع التقويم ، ولا يحتسب غائبا إلا إذا كان منقطعا.
· تطلب درجات الطلاب المحولين من مدارس أخرى أثناء العام الدراسي ، عن الشهور التي قضوها بتلك المدارس ، وذلك بمعرفة وكيل ش. الطلاب.
· يراعي أن تكون الدرجات مطابقة لأحوال التلاميذ ، وخاصة فيما يختص بالأعمال التحريرية ، علي أن تكون هذه الدرجات مسجلة فعلا في هذه الأعمال.
· يطلب من كل طالب تخصيص كراسة للاختبارات التحريرية ، أو فتح ملف لهذه الاختبارات ، حتي يمكن الرجوع إليها عند الحاجة.
· توضع دائرة حمراء علي الدرجة الكلية التي تقل عن النهاية الصغرى المخصصة للمادة عن كل شهر، مع حصر عدد الراسبين وإثباتهم أسفل العمود مع التفقيط.
· يوقع المعلم والمدرس الأول أسفل العمود ويعتمد من وكيل ش. الامتحانات.
· يمنع الكشط أو التصليح أو استخدام المزيل ، وعند الضرورة يتم التفقيط بجوار التصليح معتمدا من الوكيل المختص.
· يقوم كل معلم أول بتجميع دفاتر المكتب وعرضها علي ناظر المدرسة في نهاية كل شهر..
· يقوم رائد كل فصل بكتابة أسماء الطلاب مطابقة للقائمة ، وكتابة أسماء المواد أعلي الأعمدة مرتبة حسب الشهادة ، والنهايات العظمي والصغرى، مع توفير خانة لمجموع المادة المقسمة إلي أفرع مثل الرياضيات ، أو المواد التي تنتمي إلي مجموعة واحدة مثل المواد الاجتماعية.
· يودع كشف الرصد بمكتب الوكيل المختص ، حتي يتسني لكل معلم القيام بتسجيل درجات مادته بمعرفته وتجميع الفروع ووضع الدوائر الحمراء وعمل إحصاء الراسبين أسفل العمود مع التفقيط والتوقيع.
· يقوم رائد الفصل بتجميع درجات المواد التي تنتمي إلي إلي مجموعة واحدة مثل المواد الاجتماعية، وكذا المجموع الكلي ، ثم يوقع علي الكشف تحت ديباجة " رائد الفصل " ويعتمد من الوكيل المختص.
· يتم تفريغ هذه الدرجات في الشهادات بمعرفة رائد كل فصل ، ثم التوقيع والاعتماد ، والاحتفاظ بالشهادات بمكتب الوكيل المختص لحين توزيعها علي الطلاب في الموعد الذى تقرره إدارة المدرسة بمعرفة هذا الرائد ، علي أن تعاد كشوف الرصد للوكيل للاحتفاظ بها في ملف خاص بكل فصل.
· يتنبه علي الطلاب بعرض الشهادات علي أولياء أمورهم والتوقيع عليها بخط واضح ، ثم تعاد فورا إلي المدرسة.
· كل من يتسبب في تعطيل تنفيذ أى مرحلة من هذه المراحل ، ويترتب عليه تأخير توزيع الشهادات علي الطلاب في الموعد المقرر ، يتعرض للمساءلة مهما كانت الأعذار.
ــــــــــــــــ
الامتحانات الشهرية
جدول امتحان أحد الشهور بما يناسب الطلبةة والأساتذة
* تكليف رواد الفصول بإعداد جداول لإجراء الامتحانات الشهرية ، علي ضوء الجدول العام بدون أى تعديل ، وذلك علي مستوي كل فصل ، بحيث لا يستغرق الامتحان أكثر من حصة واحدة ، ولا يؤدى الطالب الامتحان في أكثر من مادة واحدة في اليوم.
* تكليف رواد الفصول بإعداد جداول لإجراء الامتحانات الشهرية ، علي ضوء الجدول العام بدون أى تعديل ، وذلك علي مستوي كل فصل ، بحيث لا يستغرق الامتحان أكثر من حصة واحدة ، ولا يؤدى الطالب الامتحان في أكثر من مادة واحدة في اليوم.
* إعلان الجداول للطلاب والمعلمين والمشرفين قبل بداية الامتحانات بوقت كاف.
* تفريغ نسخ من هذه الجداول ، لوضعها في المكاتب الرئيسية ، لزوم المتابعة ، كل فيما يخصه.
* تكليف أمناء ومجالس الفصول بمتابعة تنفيذ هذه الجداول بكل دقة ، والإبلاغ فورا عن أى تجاوزات ، حتي يمكن تدراكها في الوقت المناسب.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق